معلومات مثيرة عن صاروخ بحوزة حزب الله.. هكذا أقلق إسرائيل!

12 يناير 2024
معلومات مثيرة عن صاروخ بحوزة حزب الله.. هكذا أقلق إسرائيل!

استعرضت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية قدرات الصاروخ “كورنيت إي إم” الذي استخدمه “حزب الله” في لبنان، لاستهداف وحدة تحكم تابعة للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أنّ “كورنيت إي إم” هو صاروخ دقيق عملت إسرائيل على تحديث قدراتها الدفاعية ضده.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه للمرة الأولى، أصبح الكثيرون في إسرائيل على علم بنتائج تطوير “حزب الله” للصواريخ، وذلك بعد عملية استهداف وحدة المراقبة الجوية الشمالية التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، بـ “كورنيت إي إم” المضاد للدبابات.وأوضحت غلوبس، أن صواريخ “كورنيت” تعدّ سلاحاً حديثاً استخدمه الحزب في حرب تموز عام 2006 التي قتل فيها 121 جندياً إسرائيلياً، وهي عائلة من الصواريخ المضادة للدبابات التي تطورت على مر السنين، ويستخدم الحزب أفضل منتجاتها في الوقت الحالي.وتقول الصحيفة الإسرائيلية، إن شركة “KBP” الروسية كشفت عن الصاروخ في معرض موسكو الجوي في آب 2011، موضحة أنه صاروخ دقيق يمكن إطلاقه من منصتين.
ويصل مدى الصاروخ الذي يبلغ وزنه حوالى 31 كلغ إلى 10 كلم نهاراً، و 8 كلم ليلاً، ويعود الفرق بين النهار والليل جزئياً إلى انخفاض درجة الحرارة ليلاً مما يؤثر على عملية الدفع.
ويتمتع “كورنيت إي إم” بإمكانية اختراق الدروع التي يبلغ سمكها حوالي 1.1 إلى 1.3 متر، كما أن منظومته قادرة على إطلاق 3 صواريخ، ويتحرك بسرعة 300 متر في الثانية، وتعادل شدة انفجاره حوالي 10 كلغ من مادة “تي إن تي”.سعر الصاروخ.. كيف وصل إلى “حزب الله”؟
ويقدر سعر صاروخ الكورنيت بنحو 26 ألف دولار، فيما يعرف أن هناك مصدرين رئيسيين يزودان حزب الله بهذا الصاروخ، إيران وسوريا.كيف تواجه إسرائيل صاروخ الكورنيت؟
وذكرت غلوبس، أن إسرائيل واجهت أول استخدام من قبل حزب الله لهذه السلسلة من الصواريخ في حرب لبنان الثانية، مشيرة إلى أن النتائج القاسية للحرب أدت إلى تعزيز جذري لأنظمة الدفاع الجوي النشطة.
وتشير بيانات حرب لبنان الثانية إلى أن نحو 60 دبابة وناقلة جنود مدرعة و20 جرافة أخرى أصيبت بصواريخ مختلفة مضادة للدبابات، وبينها أصيبت حوالى 20 دبابة بصواريخ كورنيت المتقدمة، والتي تم إطلاقها بشكل رئيسي ضد دبابات “ميركافا مارك 4”.
ومن بين الضربات المضادة للدبابات في عام 2006، تمكن حوالى 40% منها من اختراق حجرة القتال، وفي المتوسط كان هناك حالة وفاة واحدة لكل اختراق، وكانت هذه البيانات أقل بكثير مقارنة بالحروب الماضية، حيث كان معدل الاختراق حوالي 60%.ساحات أخرى تستخدم “كورنيت إي إم”
وتحدثت الصحيفة عن ساحات أخرى تستخدم ذلك الصاروخ، ومنها الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يستخدم الجيش الروسي تلك الصواريخ لإنشاء نظام دفاعي ضد هجمات المروحيات القتالية والطائرات.
وعلى المستوى الهجومي، خلال الحرب، دمرت صواريخ كورنيت دبابات الجيش الأوكراني، بما في ذلك دبابات أبراهامز 2 وهي دبابات بريطانية الصنع، وتابعت: “في الواقع، أصابت هذه الصواريخ القوات المدرعة الأوكرانية في معظم القطاعات، إن لم يكن كلها”. (24)