قنابل موقوتة بين لبنان وغزة.. تقريرٌ يكشف خطورتها الكبيرة جداً!

17 مارس 2024
قنابل موقوتة بين لبنان وغزة.. تقريرٌ يكشف خطورتها الكبيرة جداً!

يقول تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” إن العديد من الأسلحة التي استخدمتها حركة حماس الفلسطينية في هجوم 7 تشرين الأول الماضي وخلال حربها ضد غزة، جاءت من الجيش الإسرائيلي نفسه.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن معلومات استخباراتية أظهرت مدى قدرة حماس على بناء العديد من صواريخها وأسلحتها المضادة للدبابات من آلاف الذخائر التي لم تنفجر والتي كانت إسرائيل أطلقتها على غزة.

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية كشفت في تقرير آخر أنّ صاروخ “ألماس” الذي يستخدمه حزب الله في لبنان لقصف مواقع إسرائيلية منذ بدء التوتر مع إسرائيل يوم 8 تشرين الأول الماضي، تم استنساخه عن صاروخ إسرائيلي.

ويشير الخبير الإسرائيلي في الصواريخ والمسيرات، تال عنبر إلى إنه تم الكشف عن “ألماس” للمرة الأولى عام 2016، مشيرا إلى أنه نسخة عن أحد الصواريخ المضادة للدروع المتطوّرة في ترسانة الجيش الإسرائيلي.

ويقول عنبر في حديثٍ عبر “هآرتس” إن “أصل الصاروخ هو صواريخ سبايك إسرائيلية عدة سقطت غنيمة بيد حزب الله في العام 2006”.

من ناحيته، يقول الخبير اللبناني أمين حطيط إنّ مختلف الجيوش تراقب بعضها خلال الحروب، مشيرا إلى أن كل جيش يأخذ صواريخ أو ذخائر غير منفجرة بشكل كامل أو منفجرة جزئياً من أجل إخضاعها للفحوصات والاختبارات ولمعرفة التقنيات المستخدمة بها.

يشير حطيط إلى أن التقنية المستخدمة في صاروخ “ألماس” لم تكن حكراً على إسرائيل، موضحا أن “حزب الله” نفسه لم يتحدث عن مصدر تقنية هذا الصاروخ ولم يفصح عن هذا الأمر منذ بدء استخدامه وحتى الآن. (بلينكس – blinx)