مناورة وإستعدادات.. إقرأوا آخر تقرير عن حرب لبنان!

1 أبريل 2024
مناورة وإستعدادات.. إقرأوا آخر تقرير عن حرب لبنان!

يستبعد الخبير والمحلل الأمني والسياسي العميد مخلد حازم، حدوث أي مواجهات شاملة بين الجانبين لأسباب مختلفة، مشيراً إلى أن الجانب الإسرائيلي “ليس لديه القدرة والإمكانية اليوم أن يفتح جبهة مواجهة حقيقية مع حزب الله في لبنان”.

ويؤكد أن العمليات الإسرائيلية “تكون دائماً خاطفة، وتتخذ من أي عملية محوراً لها والسير باتجاهها بحيث تكون عملية واحدة”، لافتاً إلى أن “إسرائيل لا تستطيع أن تتشابك مع أكثر من هدف بنفس الوقت (غزة ولبنان) لأن الجيش الإسرائيلي فيه الكثير من القوات الاحتياط، والتي دائماً ما تسير مؤسسات الدولة لديهم”.

وفي حديث لـ”الخليج أونلاين”، قال حازم: “منذ حرب غزة 7 تشرين الأول، تم سحب ألوية الاحتياط، وهذا الأمر أثر على الاقتصاد الإسرائيلي الذي أصبح يعاني كثيراً، ولولا الدعم الأميركي والغربي لانهار اقتصاد إسرائيل، لأنها تخسر يومياً في كثير من الشركات كالبترول والغاز”.

ويلفت إلى أن ما يحصل في شمال إسرائيل مع لبنان “هي عمليات ضمن قواعد الاشتباك الطبيعية، حيث يتم استهداف مواقع داخل حزب الله، وبالمثل يستهدف الحزب مواقع إسرائيلية”.

وحول ما يمكن حدوثه، يقول العميد حازم: “قد تكون هناك مراحل حيث تحاول إسرائيل أن توفر منطقة عازلة تمتد لنحو 10 كيلو أخرى في مزارع شبعا والمناطق اللبنانية”، متوقعاً “أن تستمر هذه المناوشات بين الجانبين بدون أن تكون هناك حرب مفتوحة”.

وأكمل: “لو فتحت هذه الجبهة فسيكون لمحور المقاومة استهدافات قد تؤثر على الجانب الإسرائيلي، كما أن حزب الله يعي هذا الخطر إذا ما حصلت مواجهة بين الجانبين، رغم امتلاكه كماً كبيراً من الأسلحة وذات تأثير فعال أكثر مما تملكه حماس في غزة”.

ويشير إلى أن الجميع حالياً “ينصب تركيزهم على كيفية إنهاء الصراع في غزة، وما يحدث الآن من مفاوضات قد تنهي هذا الصراع دون أن يحقق مكاسب للجانب الإسرائيلي”. (الخليج أونلاين)