‘لبنان يغرق’.. سيولٌ اجتاحت البيوت وأقفلت هذه الشوارع (فيديو)

لبنان
5 ديسمبر 201915 مشاهدة
‘لبنان يغرق’.. سيولٌ اجتاحت البيوت وأقفلت هذه الشوارع (فيديو)

لم تكن أول شتوة شهدها لبنان منذ أسابيع قليلة بالكافية لتنذر المعنيين بضرورة الإعداد لمواجهة حالة طقس مماثلة، كما شهدت المناطق اللبنانيّة اليوم. فقد كشفت هذه العاصفة عن عدم جهوزية البلديات والبنى التحتية لتصريف مياه الأمطار، فغرقت شوارع واوتوسترادات بأكملها في بيروت ومناطق أخرى كالشوف والناعمة وخلدة ومجدليا والشويفات وعكار والدامور وقبرشمون وعرمون والنبطية ومناطق أخرى، وانسدّت مجاري المياه وفاضت قنوات الصرف الصحي وعلق المواطنون لساعات في الطرقات وغرقت بعض السيارات فيما اجتاحت السيول بيوت ومحال تجارية في مناطق أخرى، مما اضطّر بالكثير من الطلاب إلى البقاء في بيوتهم.
فقد توقّف السير على اوتوستراد الجية – الناعمة – خلده، وصولا الى انفاق المطار بسبب غزارة الامطار وتجمع برك مياه، ووصلت زحمة السير من خلده الى صيدا، مما تسبب باعطال في عدد من السيارات. ونزل بعض طلاب المدراس من الباصات للذهاب الى منازلهم مشيا على الاقدام. وشوهد بعض الشبان يحملون “سترات” انقاذ بحرية.

كذلك قطع الاوتوستراد من خلده الى الجنوب بسبب السيارات الاتية بالاتجاه المعاكس.

وناشد العالقون على الأوتوستراد بين الدامور والناعمة بسبب تجمع مياه الأمطار، المعنيين العمل على فتح الطرق، وفق ما أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام”.
 

 
كما أدت الامطار الغزيرة والمتواصلة على قرى بلدات منطقة الجبل في عاليه الى تحول الشوارع الى أنهر حاملة الاتربة والصخور، والى قطع الطرق ودخول المياه الى المحال التجارية، خصوصا في عرمون وفي قبرشمون. وانهار عدد من الجدران ما تسبب بقطع الطرق في بلدتي مجدليا وكفرمتى جسر القاضي.
هذا وأفاد مراسل “لبنان 24” في الشمال، بفيضان قناة لتسريب مياه الأمطار بالقرب من مفرق برقايل – عكّار في نقطة تفصل بلدة برج العرب عن بلدة دير دلوم والأهالي يحمّلون كامل المسؤولية للبلديات. 
وشهد الأوتوستراد الدولي في البداوي حركة مرور كثيفة على طول الطريق بالاتجاهين من الملولة مفرق المنكوبين جنوبا، وصولا الى دير عمار شمالا، وذلك بسبب غزارة الامطار وتدفق مياه المناطق المجاورة الأكثر ارتفاعا من سفح جبل تربل والفوار والعيرونية وجبل البداوي ووادي النحلة، الى البداوي، حيث تحول الأوتوستراد إلى نهر بالاتجاهين، وبالتالي أدى تعطل بعض السيارات إلى حوادث سير.
كذلك، أدى هطول الأمطار بغزارة في النبطية وإقليم التفاح، الى زحمة سير خانقة، ووجهت نداءات من قبل الدفاع المدني اللبناني وقوى الامن الداخلي للسائقين بضرورة القيادة بحذر وتأن على الطرق الجبلية والمنحدرة منعا لحدوث انزلاقات وحوادث سير، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

رابط مختصر