Apple تبني خدمة ألعاب تشبه Netflix، فكيف ستبدو؟

1 فبراير 2019
Apple تبني خدمة ألعاب تشبه Netflix، فكيف ستبدو؟

Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /home/beirutnews/public_html/wp-content/themes/newsbt/includes/general.php on line 742

شركة Apple كانت في الماضي تتجنب مجال ألعاب الفيديو، مع أن التنامي المستمر لمنصة نظام التشغيل الخاص بالشركة iOS يعتمد بشدةٍ على الألعاب التي يلعبها المستخدمون، لذلك قال موقع Mashable الأمريكي إن Apple سوف تقتحم عالم ألعاب الفيديو بقوةٍ بخادمةٍ متكاملةٍ بنظام الاشتراك الشهري.

هذا الخبر الذي تقرأه هنا سابق لأوانه، ولا يعدو في هذه المرحلة أن يكون شائعة. مصدر الخبر موقع Cheddar  الذي قال في شهادته إن «5 أشخاصٍ فقط هم المطلعون على الأمر». غير أن التقرير نفسه يشير إلى أن «الخدمة ما زالت في مراحل التطوير المبكرة، وأن الشركة قد تتخلى عن المشروع تماماً في نهاية المطاف».

كما هو متوقعٌ، فإن هناك الكثير من الأسئلة التي تبحث عن إجاباتٍ هنا. دعك من الأسعار، لا شيء يتعلق بذلك، ولا حتى بنوعية الألعاب التي ستقدمها الخدمة (وهو عاملٌ سيؤثر بكل تأكيدٍ على تكلفة الاشتراك).

لا شيء يتعلق بالمنصة كذلك. فقد بلغت أجهزة الكمبيوتر التي تنتجها شركة Apple في العقود القليلة الماضية مبلغاً غير مسبوقٍ، وذلك بفضل المطورين الذين يُضيفون باستمرارٍ أعداداً متزايدةً من الألعاب. لكن سوق الألعاب المخصصة لأجهزة Mac OS لا يزال ضئيلاً إذا ما قورن بسوق مستخدمي الويندوز. لكن لم لا نتكهن؟!

اتجاهٌ آخر محتملٌ قد يكون مثيراً إذا ما قررت الشركة أن تسلكه هو خدمةٌ باشتراكٍ شهري موجهة لمستخدمي الهواتف الذكية. لا ينافس أي من موفري الخدمة الحاليين في هذه المساحة. وحتى المنافسون المستقبليون مثل مشروع منصة Project Stream الذي تعمل عليه Google قد تحدثوا عن خططهم لمنصةٍ مخصصةٍ للهواتف، في المستقبل القريب، الذي تهيمن عليه تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات، لكن حتى بحلول ذلك الوقت، فإن التركيز يبدو أنه منصب على نوعية الألعاب التي نتوقع أن تجدها على أجهزة Xbox أو PlayStation.

لقد أوجدت Apple سوق تطبيقات الألعاب حين أطلقت هاتف iPhone لأول مرةٍ. وقد نالت تطبيقات الألعاب نفس الشعبية على أجهزة الأندرويد، لكن لو كانت Apple ستقتحم عالم خدمات الألعاب بالاشتراك، فليس من المستبعد أن ترتبط خدمةٌ كتلك حصراً بمتجر تطبيقات App Store.

بالطبع قد يغير الوصول المرتقب لتكنولوجيا الجيل الخامس كل شيءٍ. فمن المتوقع أن تعزز شبكة البيانات الخلوية المحدثة السرعة التي ستمنح بدورها خدمة بث الألعاب القدرة على تقديم تجربةٍ فائقة الدقة دون تقطيعٍ أو تأخيرٍ في إدخال البيانات كما كان يحدث عادةً في الألعاب المباشرة.

ما هو واضحٌ في تقرير موقع Cheddar أننا ما زلنا في مقتبل أيام Apple. لم تبدأ النقاشات حول خدمة ألعابٍ باشتراكٍ محتملةٍ إلا في منتصف عام 2018، لذا فإننا على الأغلب سنكون قد تعمقنا في تكنولوجيا الجيل الخامس -التي من المتوقع أن تنتشر عام 2020- حين ستتحول تلك الخطط إلى واقعٍ، إن كانت ستفعل.