منتخب الفراعنة.. من الفضيحة الى الخزي

7 يوليو 2019

أثار خروج المنتخب المصري من الدور الـ16 لكأس الأمم الافريقية سجالاً كبيراً في مواقع التواصل، حيث طالبت الجماهير المصرية مجلس إدارة اتحاد الكرة، برئاسة هاني أبو ريدة، باستقالة وزير الشباب والرياضة، على خلفية الخسارة التي منُى بها المنتخب في المباراة أمام نظيره جنوب أفريقيا.

واعتبر مغردون أن أداء “الفراعنة” خلال المباراة كان “مخزياً”، فيما أجمع آخرون على أن المحسوبية والتستر على الفساد والإختيارات الخاطئة منذ البداية، بالتعاقد مع مدير فني لديه قضية مراهنات فى أسبانيا، شكلّت الأسباب وراء توديع البطولة بهذه الطريقة.

وسجل ثمبينكوسي لورتش، هدف جنوب أفريقيا الوحيد في الدقيقة 85، ليمنح بلاده بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي، على حساب مصر البلد المستضيف. في حين نال المدرب المكسيكي، خافيير أغيري، نصيبا وافرا من الانتقادات بسبب اختياراته الفنية وقائمة اللاعبين الذين اختارهم للدفاع عن ألوان مصر في البطولة.

وانتقد مغردون قيام أغيري باستبعاد بعض اللاعبين المتألقين مؤخرا، وتفضيل آخرين أثبتوا محدودية مستواهم خلال مباريات البطولة، على حد قولهم، معتبرين أن المدرب المكسيكي أظهر عدم قدرته على التعامل مع وضعيات مختلفة في المباريات.

 

وعقب المباراة، أعلن هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، استقالته من رئاسة الاتحاد، داعيا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لتقديم استقالاتهم، قائلا: “إن هذا القرار يأتي كالتزام أدبي رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب الوطني وقدم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل”.  وأضاف أبوريدة أنه “من واقع المسؤولية الوطنية فإنه مستمر في رئاسة اللجنة المنظمة للبطولة حتى نهايتها لأن النجاح في التنظيم كان من البداية هدفاً نسعى جميعا لتحقيقه من أجل سمعة بلادنا”.

في سياق آخر، اقتطع مسؤولو منتخب “الفراعنة” مبلغ 35 ألف جنيه من عمرو وردة، صانع ألعاب الفريق، بسبب تغيبه عن مباراتي الكونغو وأوغندا، على خلفية إيقافه بسبب أزمة الفيديو المسيء الذي انتشر له.

وتسلم لاعبو المنتخب الوطني مكافأة التأهل إلى دور الـ16 قبل مباراة أمس أمام جنوب إفريقيا، وقدرها 50 ألف جنيه لكل لاعب، إلا أنه تم اقتطاع مكافأة الفوز على الكونغو وأوغندا من وردة، لاسيما أنه تم تسجيل اللاعب “غائبا” في المباراتين.

وكان اتحاد الكرة المصري، قرر صرف مكافآت فورية للاعبي المنتخب بعد التأهل وفقا للائحة المكافآت الداخلية الخاصة بالفريق.

وعانى المنتخب من أزمة أشبه بالفضيحة المدوية بعد أن ظهرت صورة لمحادثة بين وردة وعارضة أزياء. وتطور الأمر بظهور فيديو فاضح لوردة، نشرته فتاة مكسيكية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء التعامل الإداري من جانب اتحاد الكرة بتخفيض عقوبة اللاعب من الاستبعاد النهائي للعودة بعد الدور الأول.