بلفيديو :”كلنا يعني كلنا”..معاناة اللبناني في أغنية

13 أبريل 2020آخر تحديث :
بلفيديو :”كلنا يعني كلنا”..معاناة اللبناني في أغنية
رسم إيناس رشيد عبدو

تناقل مستخدمو مواقع التواصل مقطع فيديو لأغنية جديدة بعنوان “كلنا يعني كلنا”،  من كلمات  زاهي سهلي وألحان وتوزيع موريس عبد الله وجيمي منّاع وإخراج ورسم وتحريك إيناس رشيد عبدو، تحاكي الأزمة التي يعيشها المواطن اللبناني، من خلال أسلوب ساخر يجيد التصويب نحو المعاناة اليومية التي يواجهها على أكثر من صعيد.

وتتحدث الأغنية بلسان حال المواطن، الذي يقول: “ما كنت معني بكل ما يجري، بالمشبرح متل إجري، ونهراً من تحتي، أنا وإنت، يا إختي، كان عم يجري، موظف بيعَتلوا على ضهري، هيدي الطبقة الوسطى بتغري، مش هم إتديّن، بتدين، إيه بتديّن..حتى اشتري”.

كما تسلّط الضوء على الضيقة المادية الخانقة، مروراً بالاستغلال في العمل والذل في المصارف، وصولاً إلى مزيدِ من تفاقم المعاناة في ظل تفشّي فيروس “كورونا”، إذ “كان ناقصنا كورونا بيهري ، البسي كمامة وبيتك طهري، القينا الدوا، كلنا سوا، هياه الدوا: العشب البرّي”.

وجاء في كلمات الأغنية أيضاً: “ع باب المصرف ناطر دوري، أنا يا معلّم عم برّم عم لطّم ، بحظي وفقري، ما كنت معني بكل ما يَجري، بالمشبرح متل إجري، ونهراً من تحتي، أنا وإنت، يا إختي، كان عم يجري…”، و”المشكل بالزعما منو حصري، كيف طبختِ بلا ما تْعيّري؟ هني نحنا، ونحنا كلنا يعني كلنا، ما تنغرّي”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.