هكذا تحصل على الدولار

6 يونيو 2020آخر تحديث :
هكذا تحصل على الدولار
عماد موسى
عماد موسى

بعدما اُزيحت الكُرب عن صدر نقيب الصرافين محمود مراد، وعاد يتنفس حرية مثل جوليا، إستأنف نشاطه برعاية وزارة الداخلية والشؤون البلدية والقروية، وبحكم موقعه فمحمود هو أب وأخ لكل اللبنانيين، يتحسس آلامهم وأوجاعهم، وهو أيضاً صديق شخصي لسبعة رؤساء أميركيين: واشنطن، جيفرسون، لنكولن، هاميلتون، جاكسون، غرانت وفرانكلين، وفخامة الرئيس بنجامين فرانكلين بالنسبة إلى اللبنانيين إيقونة تنضح زيتاً على ورقة المائة دولار أو قل حلم ليلة صيف. تريدون الحلم، أمامكم اثنان: مصطفى الآغا مقدّم مسابقة الحلم ومحمود مراد.

وأجمل ما يمكن أن تسمعه في هذا الزمن البائس هذه البُشرى بصوت مراد شخصياً: “من يريد شراء الدولار عليه تقديم مستندات توضح سبب شراء الدولار وهذه المستندات ستُقدم لمصرف لبنان” وستجري الأمور ببساطة لا تتوقعها، ولكل “حالة” موجباتها.

تذهبين إلى الصراف لتشتري 1100 دولار على السعر الذي يقرره جهاز أمن الدولة فيُطلب منك بعض المستندات كإخراج قيد إفرادي عمره أقل من شهر، وشهادة حسن سلوك، وإفادة بالراتب، وورقة من وزير”الشؤون” تثبت أنكِ من غير المستفيدين من هبة الـ 400 ألف ليرة… وطبيعي أن تُعلمي مصرف لبنان بسبب شرائك للدولار، وإن ذكرتِ سيدتي أنك ستجرين عملية تكبير لصدرك فعليك أن تؤمني لنا صورة before وصورة after، لإرفاقهما بالمستندات ونرسلها إلى مصرف لبنان بالظرف المختوم، ولن يطّلع على طلبات التجميل سوى الحاكم وأعضاء المجلس المركزي.

وإذا قلت سيدي للصرّاف “عندك ضهرة غير شكل” فيجب أن تبلغه مع مين. وتعطيه رقم الصبية ورقم أحد والديها، مع صورة تظهر جسمها كاملاً قياس 8 بـ 14 وإن علم أنك “ضهرت” مع واحدة تانية لا سمح الله فسيبلغ الحاكم الذي سيحرمك رؤية جورج واشنطن على ورقة الدولار طوال حياتك.

تريد شراء تربيعة للرانج بالدولار؟ بمثل هذه الحال فالصراف قد يضطر إلى التأكد بنفسه “إذا الطقّة قوية عالكواع”، بعد التأكد يراسل مكتب الحاكم مرفقاً المراسلة بالمستندات المطلوبة: صورة عن دفتر السيارة، صورة عن الهوية، صورة عن آخر محضر ضبط، صورة لمحل قطع السيارات بالغبيري، صورة عن آخر إيجار للمحل.

وأخيراً إن اضطررت لجلسة “مساج آسيوي”، وتحتاج إلى العملة الخضراء، في هذه الحال لا لزوم لإحضار مستندات، فمصرف لبنان إستحدث منصة لمثل هذه الخدمات، تطلب موعداً من مسؤول العمليات الخارجية أون لاين، وتقابله في خلال أسبوع على الأكثر في الحمرا، فيستقبلك مع فتاتك المدلكة. يفتح لك ملفاً.

يطرح مجموعة أسئلة بسيطة: على كم جلسة ناوي؟ وشو الكلفة الإجمالية؟ وين حسابك؟ متزوّج؟ زوجتك على علم؟ بعد إنهاء الإستجواب، يعدك بالحصول على 200 دولار كحدّ أقصى بعد تقديم إثباتات أن جلسات التدليك حصلت بوجود تنين شهود…

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر نداء الوطن