تحطيم صورة عون في “الخارجية”: مشاكل عائلية

9 أغسطس 2020آخر تحديث :
تحطيم صورة عون في “الخارجية”: مشاكل عائلية
رامي الأمين
رامي الأمين

صورة ميشال عون التي جرى تحطيمها في وزارة الخارجية اللبنانية هي صورته بالأسود والأبيض القديمة المعلقة على الحائط الذي يضم صور وزراء الخارجية الذين تعاقبوا على الوزارة منذ العام 1937. في العام 1988 عندما ترأس عون حكومة انتقالية في الأيام الأخيرة من عهد الرئيس أمين الجميّل، عيّن نفسه وزيراً للخارجية إلى جانب حقائب أخرى هي الدفاع والإعلام. ومنذ ذلك الحين دخل عون نادي وزراء الخارجية الذين تُعلّق صورهم في قصر بسترس، ومعه طبعاً صهره وزير الخارجية الأسبق جبران باسيل.

عملياً تمثّل صورة عون في “الخارجية” نوعاً من الاحتلال. فالحكومة الانتقالية العسكرية لم تكن حكومة شرعية، ولم تعترف بها حكومة الرئيس الحصّ آنذاك، وحتّى الوزراء الذين عيّنهم عون لم يكونوا راضين بها، فقرّر الاعتذار الوزراء الثلاثة العسكريون، الضباط محمود طي بو ضرغم ومحمد نبيل قريطم ولطفي جابر، وبقي في الحكومة التي شكلها عون كل من إدغار معلوف وعصام أبو جمرا. كان عون قد عيّن الوزراء الثلاثة من دون مشورتهم. ظن أنّ من واجبهم كعسكريين أن يلتزموا بأوامره، بتعيينهم في مناصب حكومية في حكومة انقلابية عسكرية. تلك الحكومة تشبه سيرة ميشال عون السياسية كلها. وانتزاع صورته التي تمثل تلك الحكومة من وزارة الخارجية اليوم فيه شيء من تحطيم هذا النهج العسكري القمعي الذي انتهجه عون دائماً في مقاربته العمل السياسي.


عادت “الخارجية” إذاً إلى الكنف الباسيلي بشكل كامل، واقتحامها اليوم فيه شيء من “الهيلا هيلا هو”، وأشياء أخرى غيرها، منها الصراع بين صهري عون باسيل وشامل روكز


قد لا يكون جميع مقتحمي قصر بسترس على بيّنة من هذه الخلفيات. بعضهم دخلها كرمز مرتبط بصهر عون جبران باسيل، الذي حمل حقيبة الخارجية منذ العام 2014 وساهم في تعيين بديل عنه، هو الوزير ناصيف حتي، الذي استقال لأسباب تتعلق بالأداء الباسيلي العام المخيم على حكومة الرئيس حسان دياب، ليعيّن مكانه شربل وهبة، وهو مستشار سابق لعون في المنصب.

عادت “الخارجية” إذاً إلى الكنف الباسيلي بشكل كامل، واقتحامها اليوم فيه شيء من “الهيلا هيلا هو”، وأشياء أخرى غيرها، منها الصراع بين صهري عون باسيل وشامل روكز. فمن بين المقتحمين عسكريون متقاعدون على رأسهم العميد جورج نادر، الذي صرّح في مقابلة مع قناة “الجديد” إن ّالإقتحام حصل بالتنسيق الكامل مع روكز، قبل أن يحاول نادر لاحقاً القول بأنّ هذا الاقتحام لا يصبّ في سياق الانقلاب على الحكم، بل فقط لتوجيه رسالة إلى الخارج، وأيضاً، وطبعاً، بالتنسيق الكامل مع روكز.

اقتحام وزارة الخارجية الباسيلية من قبل عسكريين متقاعدين وإعلان ما يشبه “البيان رقم واحد” من مبناها، تحت لافتة تحمل شعار “بيروت منزوعة السلاح”، وبالتنسيق الكامل مع صهر رئيس الجمهورية النائب وقائد فوج المغاوير سابقاً شامل روكز، ثم تحطيم صورة عون كوزير للخارجية وكرئيس لحكومة عسكرية، وكرئيس جمهورية حالي، فيه الكثير من الرمزية المكثفة في نتيجة حتمية واحدة: نهاية العهد محطماً، كالصورة، ما بين الصهرين.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر أساس