خلفيات حالة الاستعصاء في تشكيل الحكومه

16 يونيو 2021آخر تحديث :
خلفيات حالة الاستعصاء في تشكيل الحكومه
زياد الغوش
زياد الغوش

اكدت التطورات التي شهدتها الساحة اللبنانيه خلال الايام الماضيه، ان حالة الاستعصاء والتعقيدات التي ترافق مساعي الرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومةاختصاصيين،مهمتها إنقاذ لبنان من حاله الانهيار التي يتعرض لها ..
برز واضحا ان تعقيدات الازمه والعراقيل التي تواجه تشكيل الحكومه ليس مصدرها وسببها الرئيس الحريري.

بل أن الصورة تظهر ان الطرف الاخر الذي يعرقل حراك الرئيس المكلف هو نفسه الطرف الذي يعيق تشكيل حكومة تتلقى الدعم العربي والدولي لانقاذ لبنان من حالة الانهيارالذي يتخبط فيه.

والمشهد الواضح ايضا وفق ما اكدته التطورات الاخير ان الطرف الذي اعلن صراحة بأنه لا يريد الرئيس الحريري رئيسا للحكومه هو نفسه الذي يقف في وجه قرارات المجلس النيابي اي المجلس التشريعي في البلد ..وتبين ان هذه الجهة تشكل حجر عثرة وتحول دون إنقاذ اللبنانيين من الاذلال الذي يتعرضون له امام محطات البنزين والصيدليات والمحال التجاريه إضافة الى انهيار عملتهم الوطنيه..وهم السد المنيع امام المعالجات والمبادرات والحلول ..دافعةً البلد نحو المزيد من الانزلاق باتجاه “قاع جهنم” ..ما يمنع الوفاق الوطني ويمنع الدعم العربي والدولي للبنان .

شكلت مواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري لا سيما البيان الأخير، وضع النقاط على الحروف ..فالرئيس بري الذي عرف بعلمه ومناوراته وحنكته السياسيه الى جانب قدرته على تدوير الزوايا ..اصبح يعلم جيدا من يعرقل تشكيل الحكومه ومن يعرقل انقاذ البلد ومن يمنع الحلول ويعطل المبادرات ..
بدت الصورة اوضح من اي وقت مضى ..ووضوح الرؤيا الى هذا الدرجه يدفع بالتأكيد الى ضروره الفرز بين من يعرقل وبين من يسهل، بين من اوصل البلاد الى جهنم، وبين من يعمل من اجل إنقاذ لبنان وشعبه وعودة ثقة المجتمعين العربي والدولي مؤسساته.

الان ومع وضوح من يعرقل ..من الضروري تشكيل جبهة عريضه تحاصر المعرقلين وتضع حد للعابثين بحياة الشعب ومستقبل المواطنيين ..
للاسف والقيادات تطلق تصريحاتها والقوى تصدر بياناتها ..يقف الشعب طوابير اذلال امام المحطات والصيدليات والمحلات التجاريه ..هذا الشعب العظيم تمكنت قوى داخليه وخارجيه السيطره عليه واذلاله بهدف اخضاعه لسياستهم ومخططاتهم التي تسيرها عظمه الرئاسه والسلطه والطموح لتمديد او تجديد او توريث والا تتعطل البلد ويعطل مجلس النواب ويتعطل تشكيل الحكومه وتتعطل الحياة الدستوريه في البلد ..يتحول فيها الزعيم الى ديناصور او تسونامي يغرق فيه البلد انا بالجوع او الدم ..قبل ان يجف حليب الاطفال من الصيدليات ..

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر خاص بيروت نيوز