ما هو دور الدراجات الحربيه في الحروب الحديثه في ظل تراجع دور القوات الضاربه

21 يونيو 2023
ما هو دور الدراجات الحربيه في الحروب الحديثه في ظل تراجع دور القوات الضاربه
هاني القرارعة
هاني القرارعة

بعد التطور الهائل في تكنولوجيا التسليح وصناعة القذائف والذكاء الاصطناعي أصبح سلاح المدرعات (القوات الضاربه) هو السلاح الاضعف وذلك من خلال تحريكها من منطقة الحشد الى منطقة التجمع وحتى الوصول إلى خط البدء ويعتبر هدفا سهلا لتدميره بالاسلحه الحديثه التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي لديها دقه عالية في اصابة الهدف وعلى مسافات لا تقل عن خمسة كم..

الطائرات المسيره بدون طيار.. وصواريخ م /د الحديثه مثل جافليين الأمريكي وكورنيت الروسي والصاروخ الصيني وغيرها من الصواريخ التي تحمل على الكتف مثل الابيلاس الفرنسي واللو ٨٠ البريطاني.

واربي جي
وغيرها من القواذف القصيرة المدى.. . والطائرات العمودية السمتيه ( قانصة الدبابات) مثل الأباتشي الأمريكية والتمساح الروسية والكوبرا وغيرها من الطائرات الاخرى والتي جميعها صممت لتدمير الدبابات.

في الهجوم الحالي المعاكس الذي يحضر له الجيش الاوكراني منذ اشهر والذي كان يعتمد على العنصر الرئيسي فيها الدبابات الألمانية والأمريكية والبريطانيه.. رغم التحذير في مقالا سابق بان هذه الدبابات ستكون هدفاسهلا وصيدا ثمينا لاسلحة م /د الروسية والطائرات العمودية…والطائرات المسيرة ، والمدفعية الروسية التي تعتمد على القذائف الذكية.

الجيش الروسي في هذه المرحله يعتمد على الدفاع الثابت
وعمل نقاط محصنه.. وخطوط دفاعية متعدده يصعب تدميرها وكشفها ويحتاج إلى قصف تمهيدي بالمدفعية والطيران المقاتل مثل طائرة اف ١٦ والصواريخ الاستراتيجيه لخلخلة الدفاعات الروسية وقد يمتد إلى اسابيع قبل ساعة الصفر..

في هذه المرحله مرحلة الكشف والاستطلاع.. التضحية بدرجات حربية مع افراد عدد اثنين لكشف وتحديد ورصد مواقع وتحصينات الدفاعات الروسية واستمكان مواقع المدفعية والدفاعات الجوية وتمريرها إلى المدفعيه والطيران المسير والمقاتل والعمودي وغيرها من اسلحة الاسناد لمعالجتها وتدميرها… وفتح ثغره والتوسع في الدفاعات الروسية اقل ضررا من التضحية بالدبابات التي يتجاَوز عدد افرادها الخمسه افراد… الدرجات الحربيه لديه المرونه وسرعة الحركه والاختفاء والتستر، والتعامل مع طبيعية الارض والتضاريس وسهولة تستر واختفاء الافراد افضل من الدبابات التي تعتبر جسما سهلا تدميره في مواقع الحشد والتجمع وأثناء المسير والتقدم وعاجز عن الدفاع عن نفسه في معظم الحالات.

اين تكمن الخطَوره
الجيش الروسي في بعض الجبهات قد ينسحب انسحابا تكتيكيا لجر الدبابات الاحدث في العالم إلى مواقع تقتيل
من خلالها يتم الانقضاض عليها وتدمير ها.

لذلك استخدام الدرجات الحربيه بطريقة حرب العصابات من قبل افراد القوات الخاصه او المشاه او القوات المحمول جوا وانزالها خلف المواقع الدفاعية للعدَ و او استخدامها من قبل مشاة البحرية، مدعومه بكافة اسلحة الاسناد المباشر في هذه العملية تعطي نتائج افضل من استخدام الدبابات.. وتفتح المجال للدبابات بالتقدم وشن هجوم معاكس بدون وقوع الدبابات بأية مصائد او كمائن.

IMG 20230621 WA0018

IMG 20230621 WA0015

IMG 20230621 WA0017

IMG 20230621 WA0019

المصدر بيروت نيوز