العتمة الشاملة آخر المحطات قبل “جهنم”…غجر: 1500 مليار والا!

مجموعة الدعم قلقة وفرنسا توبّخ...والمسؤولون "يسترخـــون"

12 مارس 2021
العتمة الشاملة آخر المحطات قبل “جهنم”…غجر: 1500 مليار والا!
beirut News
تحليل سياسي

عوض ان يزفّ قصر بعبدا نبأ تشكيل حكومة انقاذ طال انتظارها للبنانيين ليخرج من مئذنته الدخان الابيض، بشّر وزير الطاقة في الحكومة المستقيله ريمون غجر من منبره الشعب بعتمة شاملة ستزيد الى ايامهم السوداء سوادا والى اوضاعهم المنهارة انهيارا تمهيدا لبلوغ محطة “جهنم”. نعم، في قطاع انفق لاجله نصف دين لبنان العام و”الحبل عالجرار”، سيقبع الناس في عتمة لن يكسر حدتها سوى اطارات ستشتعل تعبيرا عن غضب وقهر ومرارة لا حدود لها تشبه النفوس المشتعلة حقدا على الطبقة الحاكمة التي لن تجد قريبا من تحكمه، ان لم تسارع الى لملمة فضائحها المُدوية فتشكل حكومة تلبي شروط المجتمع الدولي الذي لا ينفك يذكرها بها وجديدها اليوم من مجموعة الدعم الدولية التي “كررت دعوتها العاجلة لقادة لبنان لعدم تأخير تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وقادرة على تلبية احتياجات البلاد الملحة وتطبيق الإصلاحات الحيوية”.

المجموعة قلقة: مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان اجتمعت اليوم “لتقييم الأوضاع في البلاد، بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على انفجار مرفأ بيروت المأساوي. ولاحظت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة في لبنان، والتي تفاقمت بسبب جائحة كورونا، وأعربت عن قلقها إزاء التوترات المتزايدة في البلاد، بما في ذلك الاحتجاجات الأخيرة. ودعت المجموعة إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات بهدف حماية حقوق الإنسان. كما ودعت إلى تحقيق المحاسبة والعدالة عبر تحقيقات ذات مصداقية وشفافة وسريعة في انفجار مرفأ بيروت ومقتل السيد لقمان سليم. وفي سياق هذه التطورات، اشارت مجموعة الدعم الدولية بقلق إلى أن سبعة أشهر قد مضت منذ استقالة الحكومة الأخيرة، مما أعاق قدرة لبنان على معالجة التحديات السياسية والاجتماعية والمالية والاقتصادية والمؤسساتية المتفاقمة والتي تزداد تعقيداً وعلى تلبية الحاجات والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني. وكررت المجموعة دعوتها العاجلة لقادة لبنان لعدم تأخير تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وقادرة على تلبية احتياجات البلاد الملحة وتطبيق الإصلاحات الحيوية…”

وفرنسا تنتقد: من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان للصحافيين: “قد أميل للقول بأن المسؤولين السياسيين اللبنانيين لا يساعدون بلدًا يواجه مخاطر، جميعهم أيا كانوا”، مستنكرًا تقاعس الطبقة السياسية عن التصدي لخطر انهيار البلاد.

تدهور وجمود: في الاثناء، الوضع الحياتي من سيئ الى الاسوأ والاتصالات بين اهل الحكم، لتشكيل الحكومة على حالها من الجمود السلبي، بحيث لم يسجل اي جديد على خط مبادرة مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، على رغم قوة الدفع التي اطلقها حزب الله من اجل اخراج الحكومة من شرنقة العرقلة.

نحو العتمة: وفيما بدأت بعض محطات الوقود تقنن التعبئة لزبائنها وبعضها الآخر يرفع خراطيمه، بشر وزير الطاقة اللبنانيين بالعتمة التي باتت وشيكة. اذ اكد غجر من قصر بعبدا “اننا وضعنا الرئيس ميشال عون في جوّ الضغط الذي نعمل به كي لا نصل إلى العتمة واستنفذنا كل الإمكانات ونحن بحاجة إلى مساهمة ماليّة والى سلفة ١٥٠٠ مليار ليرة لاستيراد الفيول، ونواب في “لبنان القوي” قدّموا قانوناً من أجل إعطاء سلفة ماليّة لشراء الفيول لإمداد المواطنين بالكهرباء”. واضاف “ذاهبون إلى العتمة وأعتقد أنّ النواب لن يقبلوا أن يكونوا شاهدين على هذا الأمر والحلّ بين أيديهم ونحن قمنا بمسؤوليّاتنا ويجب إيجاد مصدر لشراء الفيول ونحن اليوم نستخدم وفر عام 2020 ونحتاج أموالاً في الموازنة الجديدة وبحاجة إلى سلفة من أجل أن نستمر”. واشار الى ان “المولدات تعمل لحوالى الـ7 ساعات في اليوم ولكن في غياب الكهرباء لا يمكن أن تعمل المولدات بشكل مستمرّ فإمداد الكهرباء بحاجة إلى شركة تؤمنها وفي المستقبل القريب لن نتمكن من تأمين الكهرباء لا من خلال شركة كهرباء لبنان ولا عبر المولدات وسيكون الوضع صعبا والأصعب الخروج منه”.

عويدات: وبينما الدولار على ارتفاعه واسعار كل السلع ايضا، طلب النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات مساعدة قضائية من السلطات الأميركية تقضي بالعمل على حجب المواقع الإلكترونية لتحديد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء، وذلك لمخالفتها أحكام قانون النقد الوطني والقيام بمضاربات هدفها السيطرة على تحديد سعر صرف الدولار، وزعزعة الثقة بالمالية العامة للدولة اللبنانية، وإفساد قاعدة العرض والطلب عبر الغش. وأرفق طلبه بعناوين المواقع.

خليل يوضح: في المقابل، تسعى السلطة الى استرضاء الشارع والقوى العسكرية في جلستها التشريعية الجمعة، وقد اثار تمييز الجيش عن سواها من عمال القطاع العام، موجة انتقادات واضرابات واسعة في هذا القطاع. تعقيبا، أوضح النائب علي حسن خليل اقتراح القانون بشأن تقديم مساهمة مالية للعسكريين، وقال “بعيدا من كل الحسابات السياسية، نحن نتحدث عن معالجة اقتصادية لمدة 6 اشهر فقط لاعطاء دفعة مالية للعسكريين ولا نتحدث عن سلسلة ولا عن تصحيح أجور”. وتعليقاً على مساهمة ذلك بزيادة التضخم، قال “لم نسمع اصوات كبار الاقتصاديين عن موضوع التضخم بعد رمي الكتلة النقدية الكبيرة في السوق”. وأشار إلى أن “الحديث عن وضع القطاع العام والإداريين صحيح، لكن الاقتراح يشمل هذه الكتلة البشرية الكبيرة من جيش وقوى أمنية التي لا تعطل في كورونا وتتنقل بين المناطق على الاراضي اللبنانية كافة وتؤمن أكلها وشربها في هذه الظروف، وهذا الموضوع ليس جديدا في لبنان، بل حصل في ثمانينات القرن الماضي حيث تم اعطاء مساعدة للجيش لحين ترتيب موضوع الليرة”. وتابع “منذ سنة ونصف نحن نراوح مكاننا، وهذا اقتراح قانون يمكن الموافقة عليه ويمكن رفضه، أنا لم أتحدث مع أحد في الجيش ولا قوى الامن في هذا الشأن على الاطلاق”، مشددا على أنه “مستعد لتحمل التبعات السياسية لهذا الاقتراح”.

عبث سياسي:  في المقابل، وصف عضو لجنة المال والموازنة النيابية النائب نقولا نحاس لـ”المركزية” اقتراح النائب خليل بالعبث السياسي مستغربا طرحه في غير أوانه وزمانه خصوصا وهو الادرى بحال الخزينة العامة كونه تسلم مهام وزارة المال اكثر من مرة. وأسف نحاس لاستمرار هذا النهج السياسي والمالي المتبع وكأن لا ثورة جياع على الارض ولا قطع طرقات وتقطيع لاواصر البلاد الذاهبة الى المجهول ان لم نقل جهنم .

الجيش يواكب ويدعو: وفيما انكفأ الناس من الطرقات لليوم الثاني على التوالي، ويستعدون للتحرك الجمعة بالتزامن مع الجلسة العتيدة والسبت في ساحة الشهداء، اعلنت قيادة الجيش ان وحدات من الجيش ستتخذ إجراءات أمنية استثنائية في محيط مكان إقامة الجلسة في الأونيسكو والطرقات الرئيسية والفرعية المؤدية إليه. ودعت المواطنين إلى التجاوب مع التدابير المتخذة حفاظاً على الأمن والاستقرار.

عون – عكر: وفي السياق، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نائبة رئيس الحكومة وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، وعرض معها الأوضاع العامة في البلاد بعد التطورات الأمنية الأخيرة، وعمل المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع.

الايراني في الخارجية: من جهة ثانية، التقى وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت محمد جلال فيروزينيا، وجرى استعراض المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تحسين وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. ويأتي هذا اللقاء بعد ان امتنع السفير الايراني عن الحضور الى الخارجية وتلبية استدعاء وهبه له لمساءلته عن اساءة قناة العالم الايرانية للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

اسرائيل مستعدة: على صعيد آخر، أكد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن بلاده مستعدة للتوصل لحل مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، في حال أبدت بيروت مرونة لذلك. وأوضح الموقع الإلكتروني العبري “سيروغيم”، أن شتاينتس أكد من قبل أثناء مراحل مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، التي جرت في شهر تشرين الأول الماضي، أن الهدف من تلك المفاوضات هو إنهاء الخلاف حول ترسيم حدود المياه الاقتصادية بين الجانبين، الإسرائيلي واللبناني، بدعوى المساعدة في تطوير الموارد الطبيعية لصالح جميع شعوب المنطقة. وأشار إلى أن نجاح المحادثات سيؤثر بشكل كبير على استقرار المنطقة ويعزز ازدهار مواطني كلا الشعبين في إسرائيل ولبنان.

نحو الاسوأ: صحيا، أظهرت إحصاءات نشرتها وكالة “رويترز”، اليوم، تقدم الأردن ولبنان في قائمة الدول العربية التي سجلت أعلى معدلات إصابة ووفيات بفيروس كورونا. واليوم، تمنى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن على مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار “زيادة كمية اللقاحات التي يتم استلامها تباعا، خصوصا وأن وزارة الصحة العامة حجزت عبر أكثر من مصدر ما يزيد عن سبعة ملايين جرعة لقاح، وحولت الإعتمادات اللازمة في وقت مبكر”.

من جانبه، نبّه مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي” فراس أبيض اللبنانيين من أنّ “نسبة الإصابات بكورونا ما زالت مرتفعة وبلغت 21%، وهو رقم مرتفع مقارنةً مع عدد الفحوصات”، مُفيداً بأنّه “من أصل 20 ألف فحص، تبيّن وجود 4000 حالة إيجابيّة”.  وحذّر في حديث لموقع mtv من أنّ “الأرقام لدينا تُظهر أنّ الوضع الصحّي يتّجه نحو الأسوأ، سيّما أنّنا أمام أرقام لم نشهدها منذ شهر كانون الثاني”.

المصدر المركزية