350انتهاكا ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين

11 أكتوبر 2021آخر تحديث :
350انتهاكا ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين
عبد معروف
عبد معروف

رصدت وزارة الإعلام الفلسطينية (035) انتهاكا ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية وذلك خلال الفترة ما بين 1 إلى 30 من شهر أيلول/ سبتمبر 2021.

وذكرت الوزارة في تقرير لها اليوم، أن جيش الاحتلال الاسرائيلي استهدف (13) صحفيا من بينهم صحفية واحدة، وطاقما صحفيا واحدا (1)، و(16) صفحة إعلامية.

وثقت الوزارة الفلسطينية (6) حالات اعتقال وتمديد اعتقال خلال الشهر الماضي، حيث اعتقلت قوات الاحتلال كل من: مصور صحيفة “الحدث” مصعب شاور، والصحفي الحر عام الشنار ومنعته من السفر، وكذلك الصحفي الحر أيمن قواريق أثناء خروجه من المسجد الأقصى، ومددت اعتقاله لمدة 3 أيام قبل الإفراج عنه، كما أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية الاعتقال الإداري بحق الأسير الصحفي نضال نعيم أبو عكر، وكذلك جلسة الاستئناف الخاصة بالمخرج محمد بكري.

كما منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر محمد الخطيب من التغطية في مدينة نابلس بتاريخ 1/9/2021، واعتدت على طاقم تلفزيون فلسطين الذي يضم المراسلة وعود المسيمي أثناء إجراءها مقابلة مع رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لمنعهم من تغطية اعتداءات المستوطنين على ممتلكات المواطنين وقمع قوات الاحتلال للصحفيين في منطقة التواني جنوب مدينة الخليل بتاريخ 7/9/2021.
فيما أصيب كل من الصحفيين: المصور الحر نضال النتشة بقنبلة صوتية في ساقه، والصحفي الحر علاء بدارنة برصاصة مطاطية ، والصحفي الحر أشرف أبو شاويش بعيار معدني في قدمه، ومراسل وكالة “الأسوشيتيد برس”ناصر اشتية برصاصة مطاطية في رأسه، والصحفي الحر يوسف شحادة برصاصة مطاطية في القدم، لمنعهم من تغطية اعتداءات قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق فلسطينية مختلفة.

كما رصدت الوزارة (16) حالة حجب على مواقع التواصل الاجتماعي بإيعاز من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منها (10) صفحات على موقع فيس بوك: مثل صفحة فنان الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة، صفحة الصحفي عقيل عواودة، صفحة فضائية “عودة، وصفحة مراسل قناة “رؤيا” الأردنية الصحافي حافظ أبو صبرة، وعلى موقع انستغرام تم حجب (6) صفحات منها: صفحة الصحفي حسن إصليح، صفحة الصحفي في وكالة الأناضول التركية هشام أبو شقرة، إضافة إلى حسابات العاملين في راديو “بيت لحم”2000.

وأشارت وزارة الإعلام إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنهجها القمعي تجاه الصحفيين الفلسطينيين، وتشدد بخطورة تعرضهم لأشد الانتهاكات الإسرائيلية خلال نقلهم الرواية الفلسطينية بهدف حجبها، ما يستدعي بشكل عاجل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222) الخاص بحماية الصحفيين، وضرورة عدم إفلات قوات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.

وذكرت وزارة الاعلام الفلسطينية أن الانتهاكات الإسرائيلية تراوحت خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: اعتقال وتمديد اعتقال (6)، منع من التغطية (5)، إصابة بالرصاص المعدني و المطاط (4) اعتداء بالضرب (1)، مصادرة معدات (1)،إصابة بقنبلة صوت (1)، منع من السفر (1)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (16).

تفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: الخليل (4)، نابلس (3)، محاكم وسجون الاحتلال (3)، القدس (2)، رام الله (1)، أريحا (1).

وفي السياق، ناشدت مؤسسات إعلامية ومنظمات معنية بحقوق الانسان، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل من أجل وضع حد للانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني عامة والصحفيين والاعلاميين الفلسطينيين خاصة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر بيروت نيوز