ما هي خطط ‘برشلونة’ للـ’ميركاتو’ الشتوي؟!

31 ديسمبر 2019
ما هي خطط ‘برشلونة’ للـ’ميركاتو’ الشتوي؟!

كشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن خطط “برشلونة” الإسباني في سوق الانتقالات الشتوية (الميركاتو الشتوي)، حيث أشارت إلى عدم وجود أيّ مساعٍ لاستقطاب لاعبين جدداً.
ونقل موقع “سبورت 360” الرياضي، عن الصحيفة قولها إنّ النادي “الكتالوني” قد أجّل أيّ خطط لتعزيز خطوط الفريق للصيف القادم.
وأشارت “ماركا” إلى أنّ “برشلونة” يفكّر في دعم خط الوسط، وذلك بالتزامن مع إمكانية رحيل فيدال وراكيتيش مع نهاية الموسم الحالي.
ومن بين المعلومات التي أوردتها الصحيفة الإسبانية، أنّ “برشلونة” سيركز على تقييم وضع لويس سواريز في مركز الهجوم، مع حرص “البلوغرانا” على جذب لاعبين مهاجمين أمثال نجم “انتر ميلان” الإيطالي، لاوتارو مارتينيز.
كذلك سيكون هناك تقييم لمركز الظهير الأيمن، رغم وجود 3 لاعبين وهم: نيلسون سيميدو، سيرجي روبيرتو وموسى واجي.

نشرت وكالة “سبوتنيك” الروسية تقريراً لحصاد الألقاب الجماعية والفردية للعرب في العام 2019، والذي وصفته بأنّه “كان مميزاً جداً بالنسبة للكرة العربية وللنجوم العرب كذلك”.
واستعرض التقرير لمحة عن كلّ الألقاب والإنجازات التي حقّقها العرب بكرة القدم لعام 2019، والظهور البارز عالمياً ومحلياً، ومن بين هذه الإنجازات ما حقّقه لبنان من خلال نادي “العهد” الذي توّج بلقب كأس الإتّحاد الآسيوي على حساب نادي “25 أبريل” الكوري الشمالي.
بطولة الأمم الآسيوية
الحدث الأول والأهم يعتبر بالنسبة للعرب كان فوز المنتخب القطري ببطولة كأس آسيا 2019 التي أقيمت في الإمارات ولأول مرة في تاريخه، حيث شارك “العنابي” إلى جانب 10 منتخبات عربية في هذه النسخة.
وأظهر نجوم “العنابي” قوّتهم الضاربة في هذه المسابقة، بدءاً من دور المجموعات ومن ثم الانتصار على الإمارات والسعودية ومن ثمّ الظفر باللقب في المباراة النهائية بعد فوزهم على الكمبيوتر الياباني بنتيجة 3-1.
يذكر في نفس السياق أنّ المنتخب القطري قفز38 مركزاً في التصنيف العالمي ليصل إلى المركز 55 عالمياً بفضل تتويجه الآسيوي، إضافة إلى مشاركته التاريخية كذلك في بطولة “كوبا أميركا” لمنتخبات قارة أميركا الجنوبية.
كأس الأمم الإفريقية
كان المنتخب الجزائري بقيادة نجمه الشهير رياض محرز لاعب “مانشستر سيتي” الإنكليزي ومديره الفني الوطني جمال بلماضي على قدر المسؤولية حيث شق الفريق طريقه بنجاح إلى منصة التتويج باللقب بعد عروض متميزة في مختلف أدوار البطولة حيث تصدر مجموعته بـ 3 انتصارات متتالية على كينيا وتنزانيا والسنغال وقابل الأخير في النهائي وتغلب عليه بهدف وحيد.
وأحرز اللاعب الجزائري إسماعيل بن ناصر لقب أفضل لاعب في هذه النسخة كما فاز زميله وهاب رايس مبولحي بلقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاماً

وتوّج المنتخب المصري الأولمبي ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاماً وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على المنتخب الكوت ديفوار بهدفين لهدف واحد، في المباراة التي جمعتهما على “استاد القاهرة الدولي”.
وفاز لاعبو منتخب مصر بكافة الألقاب الفردية في البطولة، فحقق قائد المنتخب رمضان صبحي جائزة أفضل لاعب، وفاز الحارس محمد صبحي بجائزة أفضل حارس مرمى، أما المهاجم مصطفى محمد فحصل على جائزة الهداف بعد تسجيله 4 أهداف بالبطولة، وحقق المنتخب جائزة اللعب النظيف أيضاً، كما حصد المدرب شوقي غريب جائزة أفضل مدرب في البطولة.
وكما هو الحال على مستوى المنتخبات، سيطرت أندية العرب على ألقاب القارتين الإفريقية والآسيوية.
دوري أبطال آسيا
توّج “الهلال” السعودي بلقب دوري أبطال آسيا بفوز تاريخي على “ريد اروا” الياباني بـ 3 أهداف مقابل لاشيء في مجموع المبارتين، ليحصد اللقب للمرة السابعة في تاريخه.
دوري أبطال أفريقيا
حقق “الترجي الرياضي” التونسي لقب النسخة 23 بالمسمّى الجديد للبطولة بعد فوزه في النهائي على “الوداد البيضاوي” المغربي بنتيجة 2-1 بمجموع المبارتين بعد انتهاء مباراة الذهاب في المغرب بالتعادل الإيجابي.

كأس الاتحاد الآسيوي

أحرز نادي “العهد” اللبناني لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوزه على نظيره فريق “25 أبريل” الكوري الشمالي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي أقيمت في كوالالمبور بماليزيا، ليصبح أول فريق لبناني يتوج بلقب قاري في اللعبة.
كأس الاتحاد الإفريقي (الكونفيدرالية)
فاز نادي “الزمالك” المصري بالبطولة للمرة الأولى (بمسماها الجديد) بعد تغلبه في النهائي على فريق نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح (5-3).
وحقق “الزمالك” اللقب بعد غياب دام 16 عاماً عن منصات التتويج، ليلتقي بذلك “الترجي” و”الزمالك” على كأس السوبر الأفريقي، منتصف شباط المقبل، في العاصمة القطرية الدوحة.
إنجازات فردية للنجوم العرب
أما على الصعيد الفردي، فقد كان عام 2019 مميزاً للنجوم العرب، بعد أن أحرز القطري أكرم عفيفي لقب أفضل لاعب في آسيا، إضافة إلى تواجد النجم المصري محمد صلاح في قائمة أفضل 5 لاعبين في العالم، والنجم الجزائري رياض محرز بقائمة أفضل 10 لاعبين في العالم.
إضافة إلى ذلك سجل النجم المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم فريق “النصر” السعودي رقمًا قياسياً عالمياً حيث أصبح أفضل هدافي العالم لعام 2019 برصيد 57 هدفا، متقدماً بـ 3 أهداف على مهاجم “بايرن ميونخ” الألماني، روبرت ليفاندوفسكي (24 هدف).