رابطة ‘البريميرليغ’: استئناف الدوري في أيار ‘ليس ممكناً’

4 أبريل 2020
رابطة ‘البريميرليغ’: استئناف الدوري في أيار ‘ليس ممكناً’

دعت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم “البريميرليغ” إلى تخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 30%، مؤكّدة أنّ الدوري المتوقف لن يعود إلا في ظروف “آمنة ومناسبة”، ورأت الرابطة أن الموعد المستهدف سابقاً لعودة المباريات في مطلع أيار “ليس ممكناً”.

وقالت إنّ موعد استئناف النشاط يظلّ “تحت مراجعة مستمرة”، مشدّدة على أن الهدف يظلّ إكمال كل المسابقات المحلية للدوري والكأس.

وأضافت الرابطة في بيان: “لكن أي عودة للمسابقات لن تتم إلا بدعم كامل من الحكومة وبموافقة السلطات الطبية”.

كما صوّت الدوري الممتاز على تمويل الدرجات الأدنى بقيمة 125 مليون جنيه إسترليني (153.13 مليون دولار) لمساعدتها في مواجهة الأزمة المالية التي سببها فيروس “كورونا”.

وقالت رابطة المحترفين التي تضم 72 نادياً من 3 درجات أسفل الدوري الممتاز إنّ أموال الدعم من دوري الأضواء ستغطي الرواتب ومنح الأكاديميات.

تقليص الرواتب

وسيستمر التواصل بين رابطة الدوري الممتاز واتحاد اللاعبين المحترفين، اليوم السبت، إذ يسعى الطرفان لاتفاق بشأن الرواتب خلال فترة التوقف، بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

وأكدت الرابطة أيضاً أنها ملتزمة بدفع 20 مليون جنيه إسترليني لدعم قطاع الصحة الوطني ومؤسسات وعائلات لمكافحة الفيروس.

وتابعت: “هذا يتضمن تمويلاً مباشراً للقطاع الصحي ودعم الأندية في جهودها وتطوير برامج التوعية ومساعدة الجماعات الأكثر احتياجاً”.

وبعد أقل من 24 ساعة على تصريح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بشأن ضرورة أن يقوم اللاعبون “بدورهم” ضمن الجهود الوطنية لمكافحة الوباء ظهرت مبادرتان من اللاعبين أنفسهم.

وطلب هاري مغواير قائد “مانشستر يونايتد” من زملائه التبرع بنسبة 30% من رواتبهم لمستشفيات محلية ووجد دعما من التشكيلة.

وكان مغواير مدافع منتخب إنكلتراً ضمن 20 قائداً بالدوري الممتاز تواصلوا في اجتماع الخميس لمناقشة خطط جماعية للتبرع.

RcG82m
منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، شهدت العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية والكروية المحلية والإقليمية والدولية إما التأجيل أو الإلغاء، مثل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو والبطولات الأوروبية وحتى التنس الأرضي، كويمبلدون وأميركا المفتوحة.

وربما يكون حفل جائزة الكرة الذهبية، التي توزعها مجلة فرانس فوتبول، واحدة من القائمة الطويلة الفعاليات والأنشطة الرياضية التي ستتأثر بتفشي فيروس كورونا الجديد، على ما يبدو. بحسب موقع “ماركا” الرياضي الإسباني.

ووفقا للإجراءات، يتم التصويت على الجائزة من قبل 193 صحفيا رياضيا من جميع أنحاء العالم، عادة في شهر تشرين الثاني من كل عام.

ومع ذلك، هناك فرصة لعدم لعب الكثير من مباريات كرة القدم من الآن فصاعدا، بسبب الإلغاء أو التأجيل حتى إشعار آخر، ومع إجراء مباريات في شهري كانون الثاني وشباط فقط، فكيف سيقرر هؤلاء الصحفيون من سيفوز بجائزة الكرة الذهبية للعام الحالي؟

بالإضافة إلى عدم وجود بطولات الدوريات المحلية وتوقف بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، لن تكون هناك بطولة كأس أمم أوروبا أو كوبا أميركا هذا الصيف أيضا.

يشار إلى أن جائزة الكرة الذهبية تمنح لأفضل لاعب في العالم سنويا، منذ أن فاز بها أول مرة اللاعب ستانلي ماثيوز عام 1966، فيما حصل عليها آخر مرة اللاعب الأرجنتيني ونجم فريق برشلونة ليونيل ميسي، الذي فاز استحوذ عليها 6 مرات، مقابل 5 مرات للبرتغالي ونجم يوفنتوس الحالي كريستيانو رونالدو.

وتعتبر جائزة الكرة الذهبية في نفس مرتبة جوائز “الأفضل” التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لأفضل اللاعبين واللاعبات، والتي يتم تسليمها عادة في شهر أيلول.