بعد انتقاله لـ’مان يونايتد’.. فان دي بيك يكشف سر القميص 34! (فيديو)

3 سبتمبر 2020
بعد انتقاله لـ’مان يونايتد’.. فان دي بيك يكشف سر القميص 34! (فيديو)

أعلن لاعب وسط “مانشستر يونايتد” الإنكليزي الجديد، دوني فان دي بيك، أنّه سيرتدي القميص 34 تكريماً لزميله السابق في “أياكس أمستردام” الهولندي عبد الحق نوري، الذي عانى من أضرار جسيمة في المخ عقب تعرضه لأزمة قلبية في 2017.

وخاض عبد الحق نوري، الذي كان يرتدي هذا الرقم، أول مباراة مع الفريق الأول لـ”أياكس” موسم 2016-2017، قبل انتهاء مسيرته قبل الأوان، نتيجة تعرضه لأزمة قلبية في مباراة ودية في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

ورغم إفاقته في الملعب ونقله بطائرة إلى المستشفى، فإنّه عانى أضراراً دائمة وخطيرة في المخ.

وقال فان دي بيك، الذي انضم إلى “الشياطين الحُمر” قادماً من “أياكس” بعقد لمدة 5 سنوات، الأربعاء، لموقع النادي على الإنترنت: “هذا أمر مميز بالنسبة لي، بسبب صديقي العزيز عبد الحق نوري”.

وأضاف: “تعرض لأزمة قلبية وهو صديق مقرب لي هو وعائلته، كما أن شقيقه أحد أقرب أصدقائي وأتحدث كثيرا معهم. لهذا قررت أن أحصل على رقم قميصه القديم، لأنني أرغب في تحقيق بعض الذكريات الجيدة مع هذا الرقم”.

ولم ينس فان دي بيك صديقه نوري، حيث كرمه سابقا عقب هدفه في الدقيقة 34 في مرمى “يوفنتوس” في دوري أبطال أوروبا العام الماضي.

وألغى “أياكس أمستردام” عقد نوري في آذار الماضي.

qpXqPc
تلجأ أندية كرة القدم الكبيرة عادة لتثبيت نجومها من خلال تضمين عقودهم شرطاً جزائياً ضخماً يمنعهم من الرحيل عن النادي، وتشتهر أندية الدوري الإسباني عادة بهذه الإستراتيجية.
وبحسب ما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”، فإنّه يتوجب على الفريق الذي يرغب في التعاقد مع أيّ لاعب يملك في عقده شرطاً جزائياً، دفع قيمة هذا الشرط الجزائي، في حال رفض فريق اللاعب المعني الدخول في مفاوضات لبيع لاعبه.

وارتفعت قيمة الشرط الجزائي في عقود لاعبي الدوري الإسباني بشكل مهول منذ العام 2017، بعدما كسر نادي “باريس سان جيرمان”، الشرط الجزائي في عقد نجم “برشلونة” حينها، البرازيلي، نيمار دا سيلفا، ليضمه إلى صفوفه في صفقة مازالت هي الأغلى حتى الآن في تاريخ كرة القدم، إذ بلغت قيمتها نحو 222 مليون يورو.

ويتصدر الفرنسي، كريم بنزيما، حالياً قائمة أغلى قيمة كسر عقود لنجوم كرة القدم، حيث يبلغ الشرط الجزائي في عقده مع “ريال مدريد” الإسباني مليار يورو.

ويأتي مهاجم نادي “برشلونة” الإسباني، الفرنسي أنطوان غريزمان، في المركز الثاني خلف بنزيما، حيث تبلغ قيمة كسر شرطه الجزائي 800 مليون يورو، في حين يحتل الكرواتي لوكا مودريتش، صانع ألعاب “ريال مدريد”، المركز الثالث، بشرط جزائري تبلغ قيمته 750 مليون يورو.

أما النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الفائز بجائزة أفصل لاعب في العالم 6 مرت، فيحتل المركز الرابع في القائمة، وتبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقده مع “برشلونة”، 700 مليون يورو.

ويتشارك نجما “ريال مدريد”، إيسكو، وفينيسيوس جونيور، المركز الرابع مع ميسي، إذ تصل قيمة كسر عقد كل منهما إلى 700 مليون يورو أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن الدوري الإسباني يعد من الدوريات القليلة التي يعتمد فيها بند الشرط الجزائي في عقود اللاعبين.