‘البائع المتجول الأسود’… صحيفة تعتذر من نجم برشلونة بعد ‘الإساءة’!

23 أكتوبر 2020
‘البائع المتجول الأسود’… صحيفة تعتذر من نجم برشلونة بعد ‘الإساءة’!

تقدمت صحيفة “إيه بي سي” (ABC) الإسبانية باعتذار إلى أنسو فاتي نجم برشلونة بعدما وصف تقرير المباراة سرعته الهائلة بأنه أشبه “ببائع متجول أسود يفر من الشرطة”.

وقدم اللاعب البالغ عمره 17 عاما عرضا رائعا في فوز برشلونة 5-1 على فرنسفاروش المجري في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء، وسجل هدفا.

لكن بعد الانتصار جاء الوصف المثير للجدل للصحيفة للاعب منتخب إسبانيا المولود في غينيا بيساو.

وتقدم كاتب التقرير سالفادور سوستريس بالاعتذار على موقع الصحيفة على الإنترنت صباح اليوم الخميس، في وقت ذكرت فيه تقارير محلية أن برشلونة ينوي رفع دعوى قضائية.

وقال الكاتب “في محاولة مني للتركيز على جمال تحرك أنسو ومستواه العالي كلاعب شاب، بعض التعبيرات تم وصفها بأنها عنصرية”.

وأضاف “هذا لا يمكن أن يكون غرضي أو آرائي التي تشيد دائما باللاعب، كما هي الحال دائما في تقاريري للمباريات منذ ظهوره الأول. أتقدم باعتذار شديد بسبب سوء الفهم ولكل من انزعج”.

ولاقى فاتي الدعم من الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال أنطوان غريزمان مهاجم برشلونة “أنسو فتى استثنائي يستحق الاحترام مثل أي إنسان آخر. لا للعنصرية ولا للأخلاق السيئة”.

وأعاد مهاجم إنجلترا وبرشلونة السابق جاري لينيكر نشر رسالة غريزمان، وقال إن هذا التقرير يبدو وكأنه “أعادنا للخلف 50 عاما”.

X51QSq
احتل لاعب كرة القدم البيروفي أسامة بن لادن عناوين الصحف العالمية، ونال شهرة واسعة، ليس بسبب مهاراته العالية بل بسبب اسمه واسم شقيقه صدام حسين.

وسلطت صحيفة “ذا صن” (The Sun) البريطانية الضوء على هذا اللاعب (18 عاما)، الذي يلعب لفريق يونيون كوميرسيو، وهو أحد فرق دوري الدرجة الثانية في دولة بيرو.

وذكرت الصحيفة أن اللاعب قال إنه فكّر في تغيير اسمه، ولكنه الآن تراجع، وأحب ذلك بعدما سبب له شهرة كبيرة.

وقال أسامة بن لادن البيروفي إنه ولد في السابع من تشرين الأول 2002، عندما كان اسم أسامة بن لادن هو العنوان الرئيسي في كل وسائل الإعلام في العالم بعد الهجوم على برجي أميركا، في ما عرف بأحداث “11 سبتمبر”، وهو ما دفع والده لإطلاق هذا الاسم عليه.

وأضاف أنه رغم غرابة الاسم -خاصة في بلاده بيرو- فإنه يبدو طبيعيًّا بالنسبة له، مؤكدا أنه اعتاد عليه، خاصة أن والده أطلق على أخيه صدام حسين، وكان ينوي أن يسمي الطفل الثالث جورج بوش، لكنها جاءت بنتا.

وأشار اللاعب إلى أن هناك شخصا يدعى هتلر أيضا في بيرو، مؤكدا عدم وجود قوانين تحظر بعض الأسماء.