الجزائر تفند نية استضافة أمم أفريقيا

10 يونيو 2021
الجزائر تفند نية استضافة أمم أفريقيا

فند رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، شرف الدين عمارة أمس الأربعاء ما تردد حول أنه أدلى بتصريحات مفادها أن الجزائر ستحل مكان الكاميرون في استضافة كأس الأمم الأفريقية 2021 المؤجلة إلى مطلع عام 2022، في حالة انسحاب الكاميرون.
وأوضح عمارة في بيان نشره الاتحاد الجزائري بموقعه الرسمي على الإنترنت أن التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام على هامش الجمعية العمومية الانتخابية للجنة الأولمبية الجزائرية، في ما يتعلق بكأس الأمم، أخرجت عن سياقها.
وأضاف البيان أن عمارة لم يصرح على الإطلاق بأن الجزائر ستعوض الكاميرون في حال انسحاب الأخيرة من تنظيم البطولة في موعدها المقرر، مشيرا إلى أن تنظيم كأس أمم أفريقيا يتم بالتشاور مع السلطات الحكومية التي سيتعين عليها اتخاذ هذا القرار عندما تتوفر جميع الظروف لاستضافة وإنجاح حدث كبير.
وقال شرف الدين إن هذا النّوع من الملفات ثقيل جدا، ويجب أن لا تُحرّكه نزوة عابرة أو حماس جمهور. ويتطلّب من هيئته أن تُطلع السلطات العليا للبلاد، لِمنح الضّوء الأخضر أو الرّفض.
واختتم تصريحاته، قائلا إن الكاميرون مازالت المعني الأوّل والأخير بِتنظيم “كان” 2022، وأن “الكاف” لم تتّخذ أيّ موقف رسمي بِهذا الشأن (التجريد أو التثبيت). ولذلك يتطلّب التريّث وعدم الاندفاع، احتراما لِمُستضيف النّسخة.
رغبة كبيرة
وفي هذا الصدد قال السوداني محمد عبدالمنعم شطة، المدير الفني السابق للاتحاد الأفريقي، إن مصر اقتربت من استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة، بدلا من الكاميرون.
وأضاف شطة، خلال تصريحات صحافية “غير صحيح تأجيل قرعة البطولة بسبب فايروس كورونا المستجد، وإلا لكانت أُجريت أون لاين عبر الفيديو”. وأردف “هناك وفد من الاتحاد الأفريقي توجه إلى الكاميرون، وتفاجأ بأن الملاعب هناك غير صالحة لاستضافة المباريات، لذلك مصر هي المرشحة الأولى لاستضافة البطولة بنسبة 60 في المئة”.
وتابع “مصر وجنوب أفريقيا هما اللتان تمتلكان القدرة حاليا على تنظيم البطولة، حيث من الصعب تنظيمها في المغرب، كما أن مصر دائما هي المنقذ للاتحاد الأفريقي في مثل هذه الحالات”.
عمارة فند ما تردد حول أنه أدلى بتصريحات مفادها أن الجزائر ستحل مكان الكاميرون في استضافة أمم أفريقيا 2021 يذكر أن مصر استضافت نسخة كأس أمم أفريقيا 2019 بدلا من الكاميرون، التي لم تكن ملاعبها جاهزة حينها لإقامة المنافسات.

من ناحية أخرى فند شرف الدين عمارة، الشائعات التي تم تداولها على نطاق واسع في الفترة الأخيرة، بشأن إيقاف الدوري قبل 30 يونيو. وقال عمارة في تصريحات لوسائل الإعلام “أؤكد أن كل ما قيل بشأن توقيف البطولة قبل 30 يونيو، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة”.
وأضاف “كل ما في الأمر، أن الاتحاد الجزائري وجد نفسه في حرج كبير، بعد أن طالبه الاتحاد الأفريقي، بإرسال قائمة الأندية المشاركة في المسابقات القارية الموسم المقبل، قبل هذا التاريخ”.
وتابع عمارة “قمنا بمراسلة الاتحاد الأفريقي، وأعلمناه باستحالة استكمال البطولة قبل 30 يونيو، وطلبنا مهلة استثنائية، لكنه لم يرد على طلبنا حتى الآن”. كما أعرب عمارة عن سعادته بالفوز بمنصب بالمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الجزائرية، مؤكدا أنه سيعمل ما في وسعه لتقديم الإضافة للهيئة.
مهمة جديدة
أعلن الاتحاد الجزائري انتخاب الرئيس شرف الدين عمارة، ضمن المكتب التنفيذي الجديد للجنة الأولمبية الجزائرية، والجمعية العامة.
وقال الاتحاد الجزائري في بيان عبر موقعه الرسمي “انتخب رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عمارة شرف الدين، عضوا في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الجزائرية، بما في ذلك الجمعية العمومية”.
وكشف البيان، أن عمارة حصل على 93 صوتا، وبالتالي سيكون جزءا من اللجنة التنفيذية للـ”كوا” خلال العهدة الأولمبية القادمة 2021-2024.
تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للجنة الأولمبية، انتخبت الرئيس المنتهية عهدته عبدالرحمن حماد، على رأس الهيئة لدورة أولمبية جديدة، بعد حصول على 105 أصوات، مقابل 48 صوتا لمنافسه محمد حكيم بوغادو. يذكر أن الدورة الأولمبية الجديدة ستمتد على 4 سنوات.