إيهاب جلال علامة فارقة في الدوري المصري

29 أغسطس 2021
إيهاب جلال علامة فارقة في الدوري المصري

اختتمت منافسات الدوري المصري لموسم 2020 – 2021 بعد منافسة شرسة جمعت بين الأهلي والزمالك وانتهت بتتويج الأخير باللقب بعد غياب دام 5 مواسم كاملة.
34 مدربا ظهروا في الدوري المصري على مدار 8 أشهر كاملة وهو معدل يبدو جيدا مع تطبيق قرار منع تولي أي مدرب مستقيل لفريق آخر طوال الموسم والسماح له بقيادة فريق واحد حال إقالته. واحتفظت 8 أندية من أصل 18 بمدربيها دون تغيير وعلى رأسها النادي الأهلي، بجانب سموحة والمصري وإنبي والاتحاد والمقاولون والجونة وغزل المحلة، بينما لجأت 10 أندية إلى التغيير.
وكان أكثر الأندية تغييرا للمدربين الإسماعيلي الذي تعاقب على قيادته 5 مدربين على مدار الموسم، ويليه الإنتاج الحربي وأسوان ووادي دجلة والمقاصة برصيد 3 مدربين.
يبقى إيهاب جلال المدرب الوحيد الذي تولى قيادة فريقين هذا الموسم في الدوري المصري بعدما قاد الإسماعيلي وقبله مصر المقاصة ليصبح حالة خاصة بينما تولى هيثم شعبان قيادة سيراميكا كليوباترا ثم رحل لعدة أسابيع وعاد مرة أخرى إلى منصبه.
الزمالك بطل النسخة لجأ إلى التغيير بعدما استغنى عن خدمات مدربه البرتغالي جايمي باتشيكو واستعان بالفرنسي باتريس كارتيرون، فيما ظل الأهلي محافظا على مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.
بيراميدز أيضا لجأ إلى التغيير برحيل مدربه الأرجنتيني رودلفو أروابارينا وتعيين اليوناني تاكيس جونياس، بينما قدم أحمد سامي مستويات رائعة قادته إلى البقاء مع سموحة وهو نفس حال علي ماهر مع المصري وحسام حسن مع الاتحاد وحلمي طولان مع إنبي.
طارق العشري لم يستمر طويلا مع طلائع الجيش ورحل عن منصبه وتولى المهمة عبدالحميد بسيوني بينما رفض المقاولون استقالة عماد النحاس عدة مرات واستكمل الموسم. وظهر محمد عظيمة لأول مرة مديرا فنيا في الدوري المصري مع المقاصة كما عاد بعد غياب محمد عبدالجليل إلى نفس الفريق واستمر رضا شحاتة مع الجونة وخالد عيد مع غزل المحلة.
الإسماعيلي لجأ إلى البرازيلي هيرون ريكاردو في بداية الموسم وكان أول المدربين الراحلين في الدوري وتولى المهمة مؤقتا أحمد العجوز ثم أبوطالب العيسوي ثم البوسني دراغان يوفيتش قبل تعيين إيهاب جلال.
محمد يوسف عاد إلى تدريب البنك الأهلي في الدوري المصري ثم رحل لصالح خالد جلال، كما أن وادي دجلة أبقى على القبرصي نيكوديموس بابافاسيلو في بداية الموسم، ثم لجأ إلى المدرسة اللاتينية بتعيين التشيلي مارشيلو سالاس ثم قام بتعيين المدرب الواعد عبدالباقي جمال.

وعرف الإنتاج الحربي تعيين 3 مدربين وهم مختار مختار ثم حمادة صدقي وأخيرا أحمد عبدالمنعم كشري، وهو نفس حال أسوان الذي لجأ في بداية الموسم إلى المدرب سامي الشيشيني ثم علاء عبدالعال واختتم الموسم مع المدرب أحمد مصطفى بيبو.
رقم استثنائي
ثنائي الأهلي علي معلول وحسين الشحات احتلا صدارة ترتيب اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف بالدوري المصري
احتل ثنائي الأهلي حسين الشحات والتونسي علي معلول صدارة ترتيب اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف بالدوري المصري. وصنع معلول 12 هدفا وهو نفس رصيد حسين الشحات ليتقاسما لقب “مستر أسست” في الدوري المصري هذا الموسم.
اللافت أن عمرو الحلواني ظهير أيسر أسوان احتل المركز الثالث خلف ثنائي الأهلي بفارق هدف واحد فقط بعدما صنع 11 هدفا بعرضياته المتقنة التي كانت أحد ظواهر الموسم. وصنع محمد مجدي أفشة صانع ألعاب الأهلي 8 أهداف مقابل 7 أهداف لعبدالله السعيد صانع ألعاب بيراميدز وأشرف بن شرقي جناح الزمالك.
وفاز محمد شريف بلقب هداف الدوري المصري هذا الموسم برصيد 21 هدفا وبفارق 4 أهداف عن مصطفى فتحي جناح الزمالك المعار إلى سموحة. ويبقى كريم بامبو جناح البنك الأهلي أفضل بديل في الدوري المصري بعدما سجل 7 أهداف إثر مشاركته بديلا. وشهدت نسخة الدوري المصري مشاركة أصغر لاعب وهو يوسف حسن جناح المقاولون الصاعد والذي شارك في لقاء الإنتاج الحربي وعمره 17 عاما و6 أشهر، بينما كان محمد عبدالمنصف حارس مرمى وادي دجلة الأكبر بعد أن شارك وعمره تخطى 44 عاما.
الأهلي كان صاحب الهجوم الأقوى بتسجيل 72 هدفا ويليه الزمالك برصيد 61 هدفا بينما أضعف هجوم كان هجوم أسوان الذي سجل 29 هدفا.
دفاع الزمالك كان الأقوى باستقبال 21 هدفا بينما كان دفاع الإنتاج الحربي الأضعف باستقبال 62 هدفا. وكان محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي أكثر الحراس خروجا بشباك نظيفة في 12 مباراة ويليه محمد بسام حارس الطلائع بفارق لقاء وحيد ثم محمد أبوجبل حارس الزمالك برصيد 10 مباريات. ويعد رامي صبري مدافع إنبي أكثر لاعب سجل أهدافا من خلال ضربات الجزاء برصيد 8 أهداف ويليه أحمد سيد زيزو جناح الزمالك وعمر السعيد مهاجم الجونة في حين يبقى أحمد سمير جناح الطلائع أكثر من أضاع ضربات جزاء برصيد 3 مرات، ويعد محمد عبدالمنصف حارس دجلة أكثر من تصدى لضربات الجزاء بواقع 6 ضربات.