ميدفيديف يهدد طموح ديوكوفيتش في أميركا

30 أغسطس 2021
ميدفيديف يهدد طموح ديوكوفيتش في أميركا

يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالميا إلى أن يكون أول لاعب منذ 1969 يفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد، والانفراد بالرقم القياسي بعدد ألقاب غراند سلام من خلال الفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة.
ويغيب عن بطولة فلاشينغ ميدوز التي تنطلق اليوم الإثنين على أراضي نيويورك الصلبة خمسة أبطال سابقين هم السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافائيل نادال والسويسري ستانيسلاس فافرينكا والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والنمساوي دومينيك تيم، وذلك بسبب الإصابة.
وسيقف في وجه طموح ديوكوفيتش لإحراز لقبه الـ21 في البطولات الكبرى الروسي دانييل ميدفيديف المصنّف ثانيا واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثالث والألماني ألكسندر زفيريف المصنّف رابعا والفائز بذهبية أولمبياد طوكيو. بدأ مسلسل تألق النجم الصربي بعد خروجه المخيّب للآمال عقب إقصائه من الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة العام الماضي أمام الإسباني بابلو كارينيو بوستا عندما سدّد الكرة عن طريق الخطأ في عنق حكم الخط.
منذ تلك الخسارة لم يخسر ابن الـ34 عاما أي مباراة في البطولات الكبرى، فقد تغلب على ميدفيديف في نهائي بطولة أستراليا وعلى تسيتسيباس في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة وعلى الإيطالي ماتيو بيريتيني في مباراة القمة في ويمبلدون.
عن نجاحاته اللافتة هذا الموسم قال ديوكوفيتش “إنه أمر رائع بالنسبة إليّ ومذهل في الآن نفسه أن تأتي هذه النجاحات في عام واحد”. وتابع “لم أتوقع كل ما حصل لكنني أحلم دائما بتحقيق أكبر الإنجازات في الرياضة”.
ويطمح “دجوكر” في أن يصبح ثالث لاعب يتحصل على البطولات الأربع الكبرى في عام واحد بعد الأسترالي رود لايفر عامي 1962 و1969 والأميركي دون بادج في 1938. وقد أشاد خصمه اللدود نادال بما حققه قائلا “ما حققه هذا العام هو أمر مذهل. أعتقد أنه قادر على تحقيق الإنجاز الأكبر دون أدنى شك”.
وسبق لديوكوفيتش أن أحرز أربعة ألقاب كبرى على التوالي لكن ليس في عام واحد، وكان ذلك عندما تُوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة عام 2016، الغراند سلام الوحيد الذي كان غائبا عن خزائنه، ليضيفه إلى لقبي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز 2015 وأستراليا المفتوحة 2016. خلال مسيرته فاز ديوكوفيتش بلقب بطولة أستراليا المفتوحة تسع مرات، ولقب بطولة ويمبلدون ست مرات ولقب بطولة فرنسا المفتوحة مرتين ولقب بطولة الولايات المتحدة ثلاث مرات (2011، 2015، 2018).

أمضى نولي وقتا قياسيا في المركز الأول ضمن التصنيف العالمي بأكثر من 335 أسبوعا، ويدخل بطولة الولايات المتحدة بعد غيابه عن جميع الدورات منذ خسارته في مباراة الميدالية البرونزية أمام كارينيو بوستا في أولمبياد طوكيو.
ولا يرى نادال، الذي يتشارك مع فيدرر وديوكوفيتش بالعدد القياسي لألقاب الغراند سلام بـ20 لكل منهم، أي مانع يحول دون تمكن النجم الصربي من إكمال ما بدأه هذا العام. فاز الثلاثي الكبير المؤلف من فيدرر ونادال وديوكوفيتش بـ60 لقبا من البطولات الكبرى من أصل آخر 72 لقبا، منذ أن فاز فيدرر للمرة الأولى في ويمبلدون عام 2003، لكنّ ست بطولات من أصل البطولات الـ12 ألتي أفلتت من يد الثلاثي كانت في بطولة الولايات المتحدة نفسها.
أبرز المرشحات
تعود اليابانية ناومي أوساكا حاملة اللقب إلى بطولتها المفضلة التي أطلقتها إلى العالمية في 2018، ساعية لتتويج ثالث في أربع سنوات عندما تنطلق بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، حيث ستكون المصنفة أولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي أبرز المرشحات لمقارعتها. وستترقب الجماهير في نيويورك وحول العالم ما إذا كانت أوساكا ستستعيد لياقتها التي ظهرت بها في طريقها إلى الفوز في آخر بطولتي غراند سلام وصلت فيهما إلى المباراة النهائية (فلاشيغ ميدوز 2020 وأستراليا مطلع هذا العام).
وأحرزت اليابانية اللقب في الموسم الماضي أمام مدرجات فارغة بسبب تداعيات جائحة فايروس كورونا على حساب البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، وأصبحت أول لاعبة منذ 1994 تحول تأخرها بمجموعة في النهائي إلى فوز في فلاشينغ ميدوز.
وتفتتح مشوارها في نيويورك بمواجهة التشيكية ماري بوزكوفا وقد تعترض طريقها صاحبة الأرض المراهقة كوكو غوف في الدور الرابع والأوكرانية إيلينا سفيتولينا السادسة عالميا في ربع النهائي والبيلاروسية أرينا سابالينكا الثانية في دور الأربعة.