طوكيو: لن نرسل مسؤولين إلى أولمبياد بكين

24 ديسمبر 2021
طوكيو: لن نرسل مسؤولين إلى أولمبياد بكين

أشارت السلطات اليابانية، اليوم الجمعة، إلى أنها لن ترسل وفداً حكومياً لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022، في خطوة من المرجح أن تعمق التوتر مع الصين.
ويأتي قرار طوكيو عقب حملة مقاطعة دبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية تقودها الولايات المتحدة جراء مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان في الصين، على الرغم من أن اليابان تجنبت وصف قرارها بشكل واضح بأنه مقاطعة.
وأفاد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أنه “تعتقد اليابان أنه من المهم للصين أن تكفل الحرية وتحترم حقوق الإنسان الأساسية وسيادة القانون وهي قيم عالمية للمجتمع الدولي. اليابان تناقش هذه الأمور مع الصين بشكل مباشر وعلى مختلف المستويات”. وأضاف أن “غياب المسؤولين اليابانيين لا يندرج تحت أي وصف محدد”، مشيراً إلى أن “الحكومة لا تصف هذه الخطوة بأنها مقاطعة”

وفي بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي اعتيادي، إن الصين ترحب بالمسؤولين الأولمبيين والرياضيين اليابانيين. ولم ترسل الصين وفداً حكومياً إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي نظمتها طوكيو، هذا العام، وأرسلت فقط وفداً رياضياً بقيادة رئيس المكتب الرياضي.