سيتي ونيوكاسل أبرز المستفيدين.. صلاح وسون أهم الغائبين مؤقتاً عن “بريميرليغ”

5 يناير 2024
سيتي ونيوكاسل أبرز المستفيدين.. صلاح وسون أهم الغائبين مؤقتاً عن “بريميرليغ”

تنطلق بطولة الأمم الآسيوية في قطر يوم 12 كانون الثاني الجاري، وبعدها تبدأ بطولة الأمم الأفريقية المقامة في كوت ديفوار، في ضربة موجعة لعدد من الأندية الإنكليزية التي ستواصل البطولات المحلية دون نجوم بارزين من القارتين، على رأسهم لاعب ليفربول محمد صلاح.
وتتأثر أندية بدرجة أكبر من الأخرى، حيث يضم على سبيل المثال نادي نوتنغهام فورست 6 لاعبين تم استدعاؤهم لتمثيل منتخبات بلادهم خلال البطولة الأفريقية، فيما هناك ناديين مثل مانشستر سيتي ونيوكاسل لن يتأثرا على الإطلاق حيث لن يغادر أي لاعب من الفريقين، خلال البطولتين، بل سيستفيد الفريقان من تأثر منافسيهم.
ونشرت صحيفة “غارديان” البريطانية، قائمة باللاعبين الذين سيغادرون أندية الدوري الإنكليزي الممتاز “بريميرليغ”، للمشاركة مع منتخبات بلادهم في البطولتين القاريتين، التي تنتهي الأفريقية منها يوم 11 كانون الثاني وقبلها بيوم يتحدد بطل كأس آسيا.
أرسنالسيفقد النادي الذي ينافس على البطولة الإنكليزية، مدافعه الياباني تاكاهيرو تومياسو، حيث ينضم إلى منتخب بلاده في البطولة الآسيوية، ومن المرجح أن يغيب لفترة لأن “الساموراي” يعتاد الذهاب بعيدا في البطولة الآسيوية.
كما غادر الفريق بالفعل لاعب الوسط المصري محمد النني، للمشاركة مع “الفراعنة” في البطولة التي يحمل منتخب بلاده فيها الرقم القياسي بسبعة ألقاب.
لا يشارك اللاعبان بصفة أساسية هذا الموسم مع أرسنال، لكن مع تلاحم المباريات وخوض الفريق لمنافسات الكأس، ربما كان سيتم الاستفادة بهما في إراحة عناصر أساسية.
أستون فيلالا يبدو أن النادي الذي يقدم موسما مبهرا ويحتل المركز الثاني في البطولة الإنكليزية، سيتأثر كثيرا، وذلك لأن اللاعب الوحيد الذي سيغادر هو برتراند تراوري، الذي سينضم لمنتخب بوركينا فاسو لتمثيله في المحفل الأفريقي الكبير.
ولا يشارك الجناح الأيمن الهجومي بصفة أساسية في ظل تألق لاعبين في نفس مركزه، وهما الفرنسي موسى ديابي والجامايكي ليون بايلي.
بورنموثيفقد الفريق خدمات لاعبه دانغو واتارا، الذي شارك في خسارة الفريق الأسبوع الماضي ضد توتنهام، حيث ينضم إلى منتخب بوركينا فاسو.
كما سيكون للاعب الشاب المولود في لندن، أنتونيو سيمينو، ضمن تشكيلة المنتخب الغاني في البطولة الأفريقية.
برينتفورديغيب عن برينتفورد بالفعل مهاجميه إيفان توني وبريان مبويمو بسبب الإيقاف والإصابة على التوالي، لكنه سيواجه فترة صعبة في الشهر المقبل.
سيفتقد النادي خدمات مهاجمه الكونغولي يوان ويسا، بجانب سامان غودوس الذي يشارك مع منتخب إيران في بطولة آسيا.
وهناك أيضًا اللاعب النيجيري فرانك أونياكا، الذي سيشارك مع “النسور الخضراء” في بطولة الأمم الأفريقية.
برايتونسيفتقد الدوري الإنكليزي بالكامل وليس برايتون فقط، الجناح الياباني المميز، كارو ميتوما، وهو من بين أفضل 100 لاعب في العالم بحسب تصنيف “غارديان” للعام الماضي.
ورغم إصابة جناحه سيمون أدينغرا، فإن منتخب كوت ديفوار، البلد المستضيف للبطولة الأفريقية، لم يراهن بغياب جناح شاب مميز، وقرر استدعاء اللاعب للبطولة.
تشيلسيسيغادر مهاجم تشيلسي نيكولاس جاكسون، فريقه للانضمام إلى منتخب بلاده السنغال، في محاولة للحفاظ على اللقب.
كريستال بالاسيفتقد نادي كريستال بالاس خدمات مهاجمه جوردان أيو، حيث ينضم للمشاركة للمرة السادسة في بطولة الأمم الأفريقية.
ولن يفقد الفريق أي لاعب آخر خلال بطولتي آسيا وأفريقيا.

إيفرتونيغادر الفريق لاعب الوسط إدريسا غاي، للمشاركة مع منتخب السنغال في البطولة الأفريقية، فيما رفض لاعب الوسط الآخر عبد الله دوكوريه الالتحاق بمنتخب بلاده مالي، وفضّل مساعدة فريقه الذي ينافس بقوة من أجل البقاء في “بريمييرليغ”.
فولهامسيكون مدافع نادي فولهام على موعد مع أولى مشاركاته في بطولة الأمم الأفريقية، بعدما استدعاه منتخب نيجيريا للمشاركة.
كما سيفتقد الفريق أيضًا لخدمات زميله أليكس أيوبي، الذي سيشارك مع “النسور الخضراء” للمرة الثالثة في البطولة الأفريقية.
ليفربولوصفت “غارديان” غياب هداف الدوري الإنكليزي محمد صلاح عن ناديه ليفربول، بالضربة الكبيرة. وينضم نجم المنتخب المصري إلى “الفراعنة” بحثا عن أول ألقابه القارية مع بلاده.
ويفقد الفريق المتصدر للبطولة الإنكليزية خدمات لاعب وسطه المتألق مؤخرا، واتارو إندو، الذي ينضم إلى المنتخب الياباني في البطولة الأسيوية.
لوتونيغيب عن النادي الصاعد حديثًا للبطولة، لاعبه عيسى كابوريه، الذي يغادر لدعم منتخب بلاده بوركينا فاسو في البطولة القارية.
مانشستر يونايتدحصل “الشياطين الحمر” على موافقة من الاتحاد الكاميروني تسمح للنادي بالاحتفاظ بخدمات الحارس أندريه أونانا، ليلعب ضد توتنهام يوم 14 كانون الثاني، أي قبل يوم واحد من انطلاق مباريات منتخب بلاده في البطولة الأفريقية.
بينما غادر بالفعل لاعب الوسط المغربي سفيان مرابط، للانضمام إلى معسكر “أسود الأطلس” الاستعدادي قبل البطولة.
نوتنغهام فورستيعتبر الفريق الذي ينافس بقوة من أجل ضمان البقاء أو مقعد في منتصف الجدول، أكبر المتأثرين بالبطولتين الأفريقية والأسيوية، حيث يغيب عن النادي 6 لاعبين.
يغادر كل من سيرغي أورييه وويلي بولي وإبراهيما سانغاري، لتمثيل منتخب كوت ديفوار، فيما يغادر شيخ كوياتي للالتحاق بالسنغال ومعه موسى نياكيتيه، وأولا أينا ينضم إلى نيجيريا.
شيفيلد يونايتديغادر الفريق لاعبان فقط، هما التونسي أنيس بن سليماني والجزائري ياسر لعروشي، لكن الأخير لا يشارك بصفة أساسية مع الفريق الذي ينافس من أجل البقاء في البطولة الإنكليزية.
توتنهامربما يكون النجم الأبرز بعد محمد صلاح، هو المهاجم الكوري سون هيونغ مين، الذي يغيب عن توتنهام للالتحاق بمنتخب كوريا الجنوبية.
كما يغيب عن الفريق لاعب الوسط السنغالي باب سار، ولاعب الوسط المالي يفيس بيسوما.
وستهاممع إصابة نجم الوسط البرازيلي لوكاس باكيتا، سيزداد تأثر الفريق بغياب نجمه محمد قدوس الذي ينضم لمنتخب غانا في رحلة “النجوم السوداء” للحصول على لقبهم السادس.
كما يفتقد الفريق خدمات مدافعه المغربي نايف أكرد، الذي ينضم إلى قائمة “أسود الأطلس” في أول ظهور ببطولة قارية منذ الرحلة المميزة في كأس العالم الماضية وحصولهم على المركز الرابع في إنجاز فريد.
وولفرهامبتونيفتقد الفريق لمهاجمه وهدافه هوانج هي تشان، الذي ينضم إلى منتخب كوريا الجنوبية في بطولة آسيا. كما سيفتقد أيضًا خدمات مدافعه الأيسر الجزائري ريان آيت نوري، ولاعب الوسط المالي بوبكر تراوري.
هناك 3 أندية لن تتأثر بالبطولتين حيث لن تفقد جهود أي من لاعبيها، هي مانشستر سيتي ونيوكاسل وبيرنلي.