لأسباب سياسية… رئيس الاتحاد الفرنسي يحذر مبابي

17 يونيو 2024
لأسباب سياسية… رئيس الاتحاد الفرنسي يحذر مبابي

حذر رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم فيليب ديالو، النجم كيليان مبابي، من موقف شائك نشأ عن تصريحات زميله ماركوس تورام.

وأفادت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، بأن ديالو تواصل مع مبابي وأنطوان غريزمان، القائد الثاني للمنتخب، لشرح موقف الاتحاد من الانتخابات التشريعية الجارية في البلاد.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء جولتين من انتخابات الجمعية الوطنية في 30 حزيران و7 تموز في محاولة لمواجهة نجاح خصومه اليمينيين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية الأحد الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن ديالو اضطر إلى إجراء هذه المكالمة بعدما أثارت تصريحات ماركوس تورام الجدل، التي دعا فيها للتصويت لمرشح معين، و”القتال حتى لا يفوز التجمع الوطني”، وهو موقف نادر من رياضي بارز.

وأشار ديالو مبابي خلال المكالمة، التي استمرت 10 دقائق، إلى أن لكل لاعب الحق في التعبير عن نفسه بحرية، لكن يجب أن تقتصر التصريحات على الدعوة للمشاركة في الانتخابات، من دون الترويج لمرشح محدد.

وشدد على ضرورة التزام مبابي وغريزمان بالموقف الحيادي للاتحاد، و”تجنب أي شكل من أشكال الضغط والاستخدام السياسي للمنتخب الفرنسي” تفاديا لأي ضجة قد تؤثر على مسيرة المنتخب قبل مواجهة النمسا اليوم الاثنين في بطولة يورو 2024.

ولم يبد مبابي، المنتقل أخيرا إلى ريال مدريد الإسباني بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان، رأيه صراحة ضد أو لصالح أي طرف قبل الانتخابات، لكنه دافع عن التعليقات التي أدلى بها السبت زميله تورام، قائلا إن مهاجم إنتر الإيطالي “لم يبالغ كثيرا” في دعوة البلاد إلى “القتال كل يوم لمنع” حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف من الفوز بالانتخابات.