تقرير متخصص: الأنظمة العربية ما زالت تلاحق الإنترنت وتحاصر الأنشطة الالكترونية

beirut News13 أبريل 2019
beirut News
تكنولوجيا
تقرير متخصص: الأنظمة العربية ما زالت تلاحق الإنترنت وتحاصر الأنشطة الالكترونية

نتهى تقرير متخصص عن حال الإنترنت والحريات الالكترونية في العالم العربي إلى أن الأنظمة العربية ما زالت تلاحق مستخدمي شبكة الإنترنت وتقوم بالتضييق على الأنشطة الالكترونية، وتحجب المواقع الالكترونية وتتعمد قطع الخدمات أحيانا من أجل مكافحة انتشار المعلومات وتوسع الاحتجاجات.

وأطلقت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تقريرها ربع السنوي الأول لعام 2019 الأسبوع الماضي عن حال اﻻنترنت في العالم العربي، وتناول حرية الوصول إلى الشبكة العنكبوتية في 10 دول عربية هي: مصر، السعودية، الأردن، السودان، البحرين، الإمارات، سلطنة عمان، العراق، المغرب والجزائر.

وتناول التقرير حال البنية التحتية للإنترنت وتقديرات الشبكة العربية عن أعداد المستخدمين في كل دولة، ودور الإنترنت في التغيير الاجتماعي في بعض الدول بالإضافة إلى إتخاذ بعض السلطات إجراءات ضد الإنترنت باعتباره العدو في معركة التغيير الذي يطالب به المواطنون.

ويرصد نماذج من الانتهاكات ضد مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وملاحقة النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ومنع الوصول إليه.

وألقى الضوء على عدد من الانتهاكات التي مارستها بعض الحكومات العربية ضد مستخدمي الإنترنت، كما ألقى الضوء على محاولة وزارة التربية والتعليم في مصر استخدام خدمات الإنترنت في أداء طلبة الصف الأول في المدارس الثانوية للامتحانات لأول مرة هذا العام، وإعادة حجب تطبيق واتساب في السعودية بعد عمله بشكل مفاجئ، كما ألقى الضوء على موافقة وزارة الاتصالات الأردنية على حجب تطبيقي “جيني” و”كويني” العاملان في مجال النقل، وانخفاض سرعة الإنترنت وتقطعه في الجزائر يوم 1 اذار/مارس، وحجب مئات المواقع في المغرب.

وحسب ما رصد التقرير ففي مصر “شهد فيسبوك وتويتر انتشار دعوات للتظاهر تحت شعار (راجعين التحرير) عقب حادث قطار محطة مصر، يوم 27 شباط/فبراير والذي راح ضحيته ما لا يقل عن 22 شخصا، فضلاً عن إصابة عشرات آخرين، وقد واجهت أجهزة الأمن حملة هذه الدعوات بحملة قبض عشوائي لعدد من الشباب من بينهم ملك الكاشف، فقد ألقت قوات الأمن القبض على ملك من منزلها فجر 6 آذار/مارس، وعُرضت على نيابة أمن الدولة يوم 7 آذار/مارس، وتم التحقيق معها، حيث توجه اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية لارتكاب جريمة معاقب عليها قانوناً، وذلك على خلفية تعبيرها عن رأيها عبر حسابها الشخصي على موقع فيسبوك عن حادثة قطار محطة مصر والذي قتل فيه عشرات المواطنين”.

كما لفت إلى أن السعودية حجبت خدمة الاتصال الصوتي والمرئي في تطبيق “واتساب” مجدداً، بعد أن عملت بشكل مفاجئ صباح 12 اذار/مارس، واستمرت لساعات قبل أن تتوقف مجدداً” كما لفت التقرير إلى أن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أعلن قبل أكثر من عام عن رفعَ الحجب الكامل عن كل التطبيقات التي لديها خاصية الاتصال الصوتي والمرئي، لكن السلطات ما زالت تحجب هذه التطبيقات عن المستخدمين.

يجب عليك تعيين العنوان

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة