طرق فعالة لزيادة البحث على «جوجل»

27 مايو 2019آخر تحديث :
طرق فعالة لزيادة البحث على «جوجل»

مستخدموا محرك البحث الشهير جوجل يسعون دوماً ، أن يكون أكثر سهولة وأكثر سرعة بالنسبة لهم،  حيث لا يحتاج الأمر سوى الكتابة في مستطيل ونقر “ابحث” لتكون مهمة البحث على جوجل انتهت، ولكن جوجل يخبرك أن هذا ليس صحيحًا، وأن ذلك المستطيل الصغير يحتاج منك بعض الحيل لكي تبحث بشكل أكثر دقة وأكثر سرعة من أهمها :

1- التحكم في نتائج البحث

– فمثلًا إن أردت البحث عن كلمة ما موجودة في عناوين الصفحات أو المواقع يمكنك كتابة “allintitle” في بداية البحث ومعناها “الكل في العنوان” تتبعها بنقطتين رأسيتين وتكتب بعدها الكلمة المراد البحث عنها في العناوين، مثل “allintitle:worldcup2018” ومعناها ابحث عن كلمة كأس العالم 2018 في كل العناوين في نتائج البحث.

– إذا أردت البحث عن كلمة معينة داخل النصوص بدلًا من العناوين، مثل البحث عن كلمة “حب” في كل النصوص الموجودة على المواقع والصفحات والكتب، يمكنك كتابة “allintext” ومعناها الكل في النص، في بداية البحث الخاص بك، فتكتب “allintext:love”، ومعناها ابحث عن كلمة حب في كل النصوص الموجودة في النتائج، ستختلف النتائج بين نصوص مكتوبة مع مقاطع فيديو أو مسلسلات أو كتب أو روايات إلخ.

– إذا كنت تبحث عن أخبار معينة في مكان معين، ينصحك جوجل بكتابة الخبر وليكن “هجوم داعش” وتكتب بعد الموقع: باريس، مثال (“isis attacks location:Paris”)، يمكنك بهذا تقليل العدد الضخم من نتائج البحث وتقصرها فقط على الكلمات الموجودة بين علامتي التنصيص بالإضافة إلى النتائج التي يكون لها علاقة فقط بالموقع الذي حددته.

2- الدقة في البحث

– ضع كلمات البحث بين علامتي تنصيص، مثل “مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية”، وهذا يعني أن بحث جوجل لن يخرج عن الـ4 كلمات المكتوبة بين علامتي التنصيص، ولهذا تكون نتائج البحث مقتصرة عليهم فقط وهو ما يمنع ظهور نتائج ليست لها علاقة بما تبحث عنه أنت بالضبط.

– ضع كلمة موقع في بداية البحث إن كنت تبحث عن مواقع محددة، مثال “موقع: تعليم الإنجليزية”، وإذا كنت تبحث عن موقع بعينه ينبغي عليك كتابة “موقع: متبوعة باسم الموقع، هذا سيجعل النتائج محدودة فقط على الموقع فحسب، مثال “site:instagram.com”، ولا تقتصر تلك الحيلة على المواقع فحسب، فإن كنت تبحث عن كاتب مثلًا يمكنك وضع كلمة كاتب متبوعة بنقطتين رأسية مثل “كاتب: إبراهيم نصر الله” مثلًا.

– ضع شرطة قبل الكلمة التي تود البحث عنها إذا كانت تحمل أكثر من معنى، إن كنت تبحث مثلًا عن فيلم الأرض، يجب عليك البحث بهذه الطريقة (الأرض – فيلم) أو (Inception -Movie).

3- حيل البحث في جوجل «Google Search Tricks»

– هي إحدى الأدوات التي يقدمها لك محرك البحث جوجل، حيث يعتبر تطبيق أكثر منه أداة يساعدك على تعزيز معرفتك بكل أدوات محرك البحث، ويُقدم لك كل جديد بخصوص الحيل التي يمكنك استخدامها لتستغل محرك البحث أفضل استغلال لوصول أسرع للنتائج.

4- صور جوجل «Google Image»

هي أداة تجدها أعلى صفحة محرك البحث إلى اليمين، تستطيع من خلالها البحث باستخدام الصور بدلًا من الكلمات، فإن رغبت في البحث عن صورة ما يمكنك رفعها على “صور جوجل” وسيقوم جوجل بالبحث عن كل النتائج التي تتعلق بالصورة سواء كانت أخبار عنها أو عن مستخدمين آخرين قاموا بمناقشة تلك الصورة.

5- جوجل تريند « Google Trends»

إذا كنت تبحث عن أحدث الأخبار المنتشرة، أو أحدث أخبار ينشرها لك جوجل، أو إذا ثار فضولك للبحث عما يبحث عنه الناس في منطقة معينة في العالم على جوجل، مثلًا أكثر صادرات البحث الموجودة اليوم في الولايات المتحدة، يمكنك معرفة الإجابة من خلال جوجل تريند.

6- مكتبة جوجل «Google Books»

يُقدم لك جوجل خدمة البحث ضمن مجموعة هائلة من الكتب تُقدر بالملايين حول العالم، يمكنك أن تجدها بمجرد زيارتك لهذا الرابط books.google.com يمكنك تحديد اسم الكتاب الذي تبحث عنه أو اسم المؤلف أو تاريخ النشر، حيث يمكنك الحصول على بعض الكتب في صورة pdf بالفعل أو يمكنك قراءة بضعة صفحات من الكتاب تسمح لك بها حقوق النشر.

7- العالم جوجل «Google Scholar»

يوفر الباحث العلمي من جوجل وسيلة للبحث في الرسائل الأكاديمية أو البحوث العلمية، حيث يوفر العديد من التخصصات التي تساعدك على البحث بدقة أكثر في المصادر والمقالات والرسائل العلمية وفي الكتب والملخصات من الجمعيات المهنية والناشرين الأكاديميين والمصادر المتوفرة من الجامعات من جميع أنحاء العالم على الإنترنت.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.