خلل عالمي في شبكة الإنترنت: “تويتر” و”غوغل” أبرز المتضررين

31 أغسطس 2020
خلل عالمي في شبكة الإنترنت: “تويتر” و”غوغل” أبرز المتضررين

شكا عدد كبير من المستخدمين في مناطق لبنانية عديدة من انقطاع خدمات الانترنت. ورغم الحديث عن أعطال محلية، إلا أن الخلل هذه المرة أصاب جميع دول العالم في وقت واحد، بسبب مشكلة في شركة “كلاودفاير”.

وبحسب موقع “ذا فيرج” التقني” فإن الشركة المتخصصة في نقل البيانات وتسهيل خدمات الإنترنت عموماً، عانت من انقطاع للتيار الكهربائي صباح الأحد، ما أثر على خدمات الإنترنت حول الكوكب. ولا يبدو أن المسألة متعلقة بهجوم إلكتروني حتى اللحظة، فيما بدأت المشكلة بالتراجع تدريجياً، بعد ظهر الأحد.

وتأثرت مواقع “تويتر” وخدمات “غوغل” كافة ومخدمات الألعاب الإلكترونية والعديد من منصات البث الرقمي، بالخلل، فيما بقيت خدمات شركة “فايسبوك” تعمل إلى حد ما، مع بطء في “واتس آب” بشكل خاص.

وطاولت المشكلة مختلف المناطق اللبنانية من الشمال الى الجنوب، سواء من خلال شبكات الانترنت التي يوفروها الموزعون الى المنازل، أو خدمات “DSL” للخطوط الهاتفية الثابتة أو تلك التي توفرها شبكات الهاتف المحمول. كما أن مستخدمين من دول أخرى كفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة اشتكوا من الخلل العالمي أيضاً.

وكان موزعون محليون في لبنان، فسروا مشكلة الإنترنت أولاً، بوجود عطل مركزي في هيئة “أوجيرو”، فيما أشارت منظمات محلية متخصصة في الأمن الرقمي، إلى أن الوصول إلى مواقع تعذر الوصول إليها، مثل “تويتر”، ممكن عبر خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية “VPN”، مع ضرورة الحصول على مثل هذه التطبيقات من مصادر موثوقة مثل “سايفون” (Pshiphon) و”بروتون في بي إن” (ProtonVPN)، لأن التطبيقات غير الموثوقة قد تشارك بيانات المستخدمين مع جهات ثالثة.