ندوة الكترونية حول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ضمن مشروع ELEGANT

11 نوفمبر 2020
د.باسم القيسي

استضافت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS)، ندوة عبر الإنترنت لمناقشة الاتجاهات العلمية الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، في إطار مشروع Erasmus+ Elegant الممول من الاتحاد الاوروبي.

ولفتت الجامعة في بيان الى “أن Erasmus+ هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي مصمم للمساعدة في عملية إصلاح التعليم العالي في البلدان الشريكة، بينما يهدف برنامج Elegant إلى تعزيز التعاون المؤسسي الجامعي في الأردن ولبنان لتحسين تجربة التدريس والتعلم لدى الطلاب وتعزيز فرص توظيف الخريجين”.

يضم مشروع Elegant: شركاء أوروبيون من جامعة دوبروفنيك – كرواتيا (منسق المشروع)، جامعة ستافوردشاير – المملكة المتحدة، يونيفيرسيتا بوليتكنيكا ديلي ماركي – إيطاليا وPsicoglobal – البرتغال.
– شركاء أردنيون (جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا – جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية – جامعة البلقاء التطبيقية – جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية).
– شركاء لبنانيون (الجامعة الحديثة للادارة والعلوم – جامعة بيروت العربية – نقابة العلوم المعلوماتية في لبنان).

وألقى نائب الرئيس للشؤون الدولية فيMUBS ومنسق المشروع الوطني لمشروع Elegant الدكتور باسم القيسي، كلمة أكد فيها ان “زيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ليست مفهوما جديدا لأن الأفكار الكامنة وراء التعاون بين الإنسان والآلة كانت منتشرة منذ ستينات القرن الماضي”، واعتبر ان “عوامل مختلفة ساهمت في تأجيل الفكرة لفترة من الوقت خصوصا قلة الاهتمام والتمويل”.
وأشار الى انه “حاليا يتم استثمار مليارات الدولارات سنويا في هذا المجال، من أجل البحث والتطوير، حيث ساهم تطور الأجهزة والبرامج وابتكار الحوسبة السحابية باعطاء دفع لمستقبل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في العالم”.

تحدث في الندوة عبر الإنترنت 16 مشاركا رفيعي المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من جامعات إيطاليا وألمانيا وكرواتيا وتونس والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان بالإضافة إلى الشركات الرئيسية التي تعمل في هذا المجال في لبنان والامارات العربية المتحدة بما في ذلك Digitalization وNVIDIA وIBM وKlangoo وBEIRUT AI وIdeatolife.

شارك في الندوة اكثر من 100 شخص، يمثلون الجامعات الكبرى في لبنان، ومنها الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة الروح القدس الكسليك وجامعة بيروت العربية وغيرها، كما حضرها أساتذة وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من أوروبا والدول العربية.

المصدر الوكالة الوطنية