تركيا متمسكة ب”إس-400″ برغم التهديدات الأميركية

beirut News
العرب والعالم
beirut News21 فبراير 2019
تركيا متمسكة ب”إس-400″ برغم التهديدات الأميركية
واشنطن قدمت عرضاً جديداً لتركيا لشراء "باتريوت" والآخيرة رفضته (Getty)
قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، الأربعاء، إنه من المستحيل أن تقبل تركيا عرضاً قدمته لها الولايات المتحدة لشراء أنظمة “باتريوت” الدفاعية بصيغته الحالية، مضيفاً أن المحادثات مستمرة بهذا الشأن.
وأضاف في حديث لمحطة “إن تي في” التركية، أن تركيا ستتسلم مقاتلتين من طراز “إف-35” من شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية الشهر المقبل.
وكان مسؤولون أميركيون قد حذروا من أن شراء تركيا أنظمة “إس-400” الروسية الدفاعية سيعرض صفقة بيع طائرات “إف-35” إلى تركيا للخطر وربما يؤدي أيضا لفرض عقوبات أميركية.
ووضع مسؤولون أميركيون مهلة غير رسمية لأنقرة انتهت في 15 شباط/فبراير للرد على عرض أميركي منافس لشراء أنظمة “باتريوت”.
وفي السياق، قال موقع “ميدل إيست آي” أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التراجع عن صفقة “إس 400″، والاستعاضة عنها بمنظومة “باتريوت” الأميركية.
وأشار الموقع إلى أن بنس طلب ذلك خلال مكالمة هاتفية وبموافقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مضيفاً أن الطلب يعود لقرار إدارة ترامب الذي صدّق عليه الكونغرس عام 2017 بمعاقبة الدول التي تعقد صفقات مع الصناعة العسكرية الروسية.
وبحسب الموقع، فإن بنس أبلغ أردوغان أن صفقة شراء منظومة “باتريوت” لا تزال مطروحة على الطاولة، وأن واشنطن يمكن أن تعجل بالتسليم.
وكان الرئيس التركي قال إن صفقة أنقرة مع موسكو لا رجعة عنها، لأن الصفقة الأميركية لم تلتزم بجميع المعايير التي تحتاجها تركيا.
وذكر موقع “ميدل إيست آي” أن وزارة الدفاع الأميركية أعربت عن قلقها من أن رادار المنظومة الروسية يمكنه التجسس على الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة الأميركية “أف-35”.
كما قال إن أنقرة سعت إلى تخفيف حدة التوتر بشأن الفنيين الروس في تركيا، وإنشاء برمجيات محلية جديدة للنظام، لكن مسؤولين أميركيين وجدوا أن هذه العروض غير كافية.
وسبق أن أكدت الرئاسة التركية أنها “لن تتراجع” عن شراء منظومة الدفاع الصاروخية “إس 400” من روسيا، وهي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كيلومتراً، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر