تركيا تطالب حلفاء أنقرة بعدم التدخل في شرائها للأسلحة

beirut News
العرب والعالم
beirut News7 مارس 2019
تركيا تطالب حلفاء أنقرة بعدم التدخل في شرائها للأسلحة
Turkish President Tayyip Erdogan addresses members of parliament from his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the Turkish parliament in Ankara, Turkey, November 27, 2018. REUTERS/Umit Bektas

طالبت تركيا حلفاءها بألا يتدخلوا في شرائها منظومات دفاعية من دول لا تنتمي إلى عضوية حلف شمال الأطلسي، لأن دول الحلف رفضت طلبات لشراء تلك الأسلحة منها.

خلفية: كانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، الثلاثاء 5 مارس/آذار 2019، أن واشنطن أبلغت تركيا بوضوح، أنه إذا مضت قدماً في شراء منظومة «إس-400» الدفاعية الروسية، فإن واشنطن ستعيد تقييم مشاركة أنقرة في برنامج طائرات «إف-35» المقاتلة.

تحليل: الموقف التركي يأتي في إطار رغبة أنقرة في تأكيد سيادتها وعدم رضوخها للمطالب الأمريكية، في الوقت الذي تحاول فيه الضغط على الولايات المتحدة بالموافقة على صفقة طائرات الشبح، التي أوقفتها واشنطن بحجة التقارب مع روسيا.

روسيا هي الأخرى تحاول إتمام هذه الصفقة حتى ولو بأقل من سعرها، لأنها تعد ضربة قوية لمنظومة الدفاع بحلف الناتو، في حال اقتناء تركيا السلاح الروسي.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر