ظريف يوجّه دعوة للسعودية للحوار: المنطقة تحتاج لتعاون الجميع

beirut News
العرب والعالم
beirut News12 مارس 2019
ظريف يوجّه دعوة للسعودية للحوار: المنطقة تحتاج لتعاون الجميع

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنّ منطقة الشرق الأوسط لا تحتاج “بلداناً قوية” أو “رجالاً أقوياء”، بل تحتاج إلى تعاون بين كلّ الأطراف.

وأضاف ظريف في مقابلة مع مراسل الشؤون الإيرانية في “بي بي سي”، أنّ بلاده لديها استراتيجية إقليمية تسمّى “منطقة أقوى” وليس “بلداناً قوية” أو “رجالاً أقوياء”.

وتابع: “لقد كان لدينا ما يكفي من الرجال الأقوياء، نحتاج إلى منطقة قوية. ولا أعتقد أنّنا هنا لاتخاذ إجراءات تجاه أيّ دولة أو لتأمين تدخل نيابة عن إيران في أي بلد. مواقفنا واضحة للغاية، نحن ندعو إلى الحوار”.

ووجّه ظريف دعوة إلى المملكة العربية السعودية بـ”الحوار”، لافتاً إلى أنّ بلاده لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية.

وأضاف في حواره أنّ بلاده لم تحاول استبعاد السعودية عن الساحة الإقليمية، وأنّ السعودية هي التي حاولت ذلك.

وأشار ظريف إلى أنّ بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية، قائلاً: “لكنّ القيادة الحالية في المملكة ترى أن مصلحتها ومستقبلها، وبالتحديد مستقبلها الشخصي، يكمن في التوتر المستمر مع إيران”.

وتابع: “نحن نرى أن أمن السعودية مرتبط ارتباطاً شديداً بأمننا وعلى السعودية أن تقتنع أيضاً بأن أمن إيرانيعني أمن المملكة”.

ويزور ظريف العاصمة العراقية بغدادبرفقة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وهي الزيارة الأولى لرئيس إيراني منذ 11 عاماً والثانية في العلاقة بين البلدين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر