مذبحة في نيوزيلندا: هجوم على مسجدين.. قتلى وجرحى بالعشرات

15 مارس 2019
مذبحة في نيوزيلندا: هجوم على مسجدين.. قتلى وجرحى بالعشرات

قُتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب العشرات عندما فتح مسلّحون النار في مسجدين مكتظين في مدينة كرايست تشيرش، بحسب ما أفادت وسائل إعلام نيوزيلندية. ولا يوجد تأكيد رسمي، إلى حدود الساعة، بشأن حصيلة القتلى والمصابين.

وتناقلت وسائل إعلام ان عدد القتلى ارتفع إلى 27 .

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن شهود عيان قولهم إن عددا من الأشخاص أصيبوا داخل المسجدين في الوقت الذي طالبت فيه الشرطة المواطنين بالتزام منازلهم.

وقال مفوض الشرطة في المدينة، مايك بوش، إن كل المدارس أغلقت في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنّ قتلى إطلاق النار في كرايست تشيرش سقطوا في موقعين بمسجدين مختلفين في المدينة.وتابع أنه تم اعتقال شخص واحد بعد الحادث، مضيفا “لكن الهجوم لم ينته بعد”.

وفيما لم تستبعد رئيسة وزراء نيوزيلندا،جاسيندا أرديرن، وجود العديد من مطلقي النار في كرايست تشيرش، أعلنت الشرطة النيوزيلندية في بيان إنّ الوضع في كرايست تشيرش “خطير ويتطوّر” نظراً إلى أنّ مطلق نار لا يزال نشطاً.

الى ذلك، تتعقب الشرطة عدداً من مطلقي النار في المدينة، بعدما تمكنت من اعتقال أحد منفذي العمليتين.

وقال شهود لوسائل الإعلام إن رجلا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيا على الناس في “مسجد النور”.

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة النيوزيلندية ضباطا مسلحين في وسط مدينة كرايست تشيرش، بعد تقارير أفادت بإطلاق عدة أعيرة نارية، وأبلغ شهود في مسجد وسائل إعلام بسقوط ضحايا.

ونصحت الشرطة المقيمين بوسط المدينة بالبقاء في منازلهم، بحسب “رويترز”.

ونقلت إذاعة نيوزيلندا عن شاهد داخل أحد المسجدين قوله، إنه سمع دوي أعيرة نارية وإن أربعة أشخاص على الأقل يرقدون على الأرض “وهناك دماء في كل مكان”.