الجولان المحتل.. هدية ترامب لنتنياهو قبل الانتخابات

beirut News
العرب والعالم
beirut News22 مارس 2019
الجولان المحتل.. هدية ترامب لنتنياهو قبل الانتخابات
نتنياهو لبومبيو: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان (Getty)
توقع مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إعلان الإدارة الأميركية الاعتراف بـ”السيادة الإسرائيلية” على هضبة الجولان السورية المحتلة، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الأسبوع المقبل، وهو ما من شأنه أن يقدم له دفعة قوية على أبواب الانتخابات الإسرائيلية.
ويزور نتنياهو وشخصيات سياسية إسرائيلية من اليمن واليسار الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للمشاركة في الاجتماع السنوي للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة “إيباك”، والذي تحضره كبار الشخصيات السياسية الأميركية.
ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين توقعهم إعلاناً قريباً حول اعتراف الولايات المتحدة “بسيادة إسرائيلية” على هضبة الجولان. وبحسب الوكالة، فإن هؤلاء المسؤولين تحدثوا شريطة عدم ذكر هويتهم لأن هذه المعلومات لم تنشر على الملأ حتى الآن.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أصدرت تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم، مؤخراً، حيث خلا هذا التقرير من وصف المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 في الجولان والضفة الغربية بأنها مناطق محتلة، خلافا للسياسة الأميركية المتبعة في السنوات الماضية.
ويتوقع أن يستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب نتنياهو بحفاوة في البيت الأبيض ودعوته إلى مأدبة عشاء، في دعم واضح للأخير، قبل أسبوعين من الانتخابات العامة للكنيست، في 9 نيسان/أبريل المقبل.
والأربعاء، طالب نتنياهو خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في القدس، الإدارة الأميركية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان. وقال إنه “لولا الوجود الإسرائيلي في هضبة الجولان لكانت إيران اليوم في طبرية”.
واعتبر أن “الوقت قد حان للاعتراف الرسمي الأميركي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان”. وأضاف أن حزب الله ينشط من أجل التموضع في الجولان السوري، وأنه شكل خلية للعمل ضد أهداف إسرائيلية، وهذا سبب كاف يضاف إلى أسباب أخرى قد تدفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ هذه الخطوة.
وقال نتنياهو متوجهاً إلى بومبيو: “ندرك أن تحالفنا في الأعوام القليلة الماضية كان الأقوى على الإطلاق”، مضيفاً “أتطلع لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل، حيث سألتقي مع الرئيس ترامب، وأثق أن بإمكاننا مواصلة تعزيز هذه العلاقة”.
من جهته، قال بومبيو إن على الشعب الإسرائيلي أن يثق في أن ترامب سيحافظ على “علاقة قوية” مع إسرائيل. وأضاف موجها حديثه إلى نتنياهو: “أعلم أن علاقة العمل بينكم وبين الرئيس متميزة، لقد أرسلني إلى هنا للبناء على هذه العلاقة ولتمثيله هنا أيضاً”.
ووجه بومبيو انتقادات إلى الديموقراطيين في الولايات المتحدة، وذلك بعد تعليقات للنائبة الديموقراطية إلهان عمر انتقدت فيها دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وقال: “يجب على جميع الدول، خصوصا في الغرب، التصدي للموجة المظلمة من معاداة السامية التي تتصاعد في أوروبا والولايات المتحدة”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر