ترامب يعلن نهاية “داعش”.. و”قسد” يكشف عن استئناف القتال

beirut News22 مارس 2019
beirut News
العرب والعالم
ترامب يعلن نهاية “داعش”.. و”قسد” يكشف عن استئناف القتال

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنّ “الجهاديين في تنظيم داعش هُزموا بنسبة 100 في المئة في سوريا”. وأدلى ترامب بهذا التعليق أثناء عرضه أمام مراسلين خرائط للمنطقة، تظهر إحدها المساحات الكبيرة التي كان يحتلها التنظيم، والثانية خالية تظهر الوضع الجمعة.

كما قالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض: “لقد تم القضاء على دولة الخلافة في سوريا”.

وكان ترامب أشاد بالتقدّم الذي أحرز في الحرب ضدّ تنظيم داعش منذ وصوله إلى السلطة، مشيراً إلى أنّ سقوط “الخلافة” التي أعلنها التنظيم بات وشيكاً. وكشف ترامب خلال حديث مع صحافيّين في البيت الأبيض، خريطةً صغيرة تُمثّل سوريا، قائلاً: “كلّ ما هو أحمر هو مناطق انتشار التنظيم ليلة الإنتخابات في عام 2016”. وأوضح: “في الأسفل، إنّها الخريطة نفسها وليست هناك مناطق باللون أحمر. في الواقع، هناك نقطة صغيرة، وقد تختفي هذه الليلة”.

لكنّ متحدثاً باسم “قوات سوريا الديمقراطية” أعلن مساء اليوم الجمعة، أنّ “المعارك استؤنفت مع آخر المسلحين من تنظيم داعش في بلدة الباغوز شرق سوريا”. وقال عدنان عفرين المتحدث باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، إنّ “مجموعات صغيرة من داعش رافضة للإستسلام تشن هجمات وقواتنا تردّ عليها”، مضيفاً: “قواتنا تضغط عليها للإستسلام أو إنهاء الأمر بالقتال”.

وتُحارب قوّات “قسد”، وهي تحالف عربي كردي تدعمه واشنطن، مقاتلي “داعش” الذين حوصروا في منطقة صغيرة على الحدود الشرقيّة لسوريا.

في كانون الاول، أعلن ترامب على نحو مفاجئ سحب زهاء ألفي جندي أميركي تمّ نشرهم في سوريا، وبرّر وقتذاك قراره بالقول: “لقد انتصرنا على تنظيم داعش، وحان وقت العودة”، غير أنّه أعلن الأربعاء أنّ نحو 400 جندي سيبقون في نهاية المطاف منتشرين على الأرض “لبعض الوقت”. ويُناقش شركاء الولايات المتّحدة في التحالف المناهض لتنظيم “داعش”، مع واشنطن إمكانيّة الإبقاء على مهمّةٍ لمكافحة الإرهاب في شمال سوريا.

وفي خطاب ألقاه في وقت لاحق في أوهايو، أخرج ترامب خريطة سوريا مجدّدًا، مشيرًا إلى أنّ القوات الأميركيّة قتلت عددًا من “الإرهابيّين” بينهم مسؤولون “عن هجوم في سوريا أسفر عن 4 ضحايا أميركيّين، وعن اعتداء باريس في عام 2015 و(عن هجوم على) المدمرة الأميركية يو إس إس كول في عام 2000”. وقال الرئيس الأميركي “لقد قتلناهم جميعًا”.

المصدر: ا ف ب

يجب عليك تعيين العنوان

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة