صفقة”إس-400″:واشنطن تضغط.. وأنقرة وموسكو تبحثان موعد التسليم

beirut News30 مارس 2019
beirut News
العرب والعالم
أوغلو قال إن واشنطن تصدر تصريحات متناقضة بشأن "إف-35" (Getty)
أوغلو قال إن واشنطن تصدر تصريحات متناقضة بشأن "إف-35" (Getty)
قدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، مشروع قانون إلى المجلس، لوقف تسليم مقاتلات من طراز “إف-35” إلى تركيا، بحجة شراء الأخيرة منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.
وقدم المشروع كل من السيناتوران الجمهوريان جيمس لانكفورد وتوم تيليس، والديموقراطيان جين شاهين وكريس فان هولين.
ويتضمن مشروع القانون منع تسليم تركيا أي مقاتلة، حتى تتأكد حكومة الولايات المتحدة من أن أنقرة لن تحصل على منظومة الدفاع الروسية.
كما يتضمن مشروع القانون عدم إعطاء تركيا أي ملكية فكرية، وبيانات ضرورية تتعلق بصيانة مقاتلات “إف-35” وعدم إنشاء أي مرافق للتخزين في تركيا يتعلق بالمقاتلات المذكورة.
ويشير المشروع إلى أن الرئيس الأميركي يمكنه إعفاء تركيا من القيود المذكورة، في حال تعهد خطياً للكونغرس بأن الحكومة التركية لا تخطط أو لا تنوي الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية.
ووفقا لمشروع القانون، فإن شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي المذكورة، من شأنه أن يعرض وحدة حلف شمال الأطلسي “الناتو” للخطر. كما يؤثر على عمليات القوات الأميركية، بما في ذلك عمليات التحالف الدولي، ويؤثر على التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتركيا، ومن شأنه أن يزيد بشكل كبير من خطر اختراق أنظمة الدفاع الأميركية وقدراتها التشغيلية.
وفي 2017، قررت تركيا شراء منظومة دفاعية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء نظام الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة. وتخطط أنقرة أيضًا لشراء 100 مقاتلة من طراز “إف-35” من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حالياً تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، في ولاية أريزونا.
تجدر الإشارة أن تركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع مقاتلات “إف35” ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.
وتعليقاً على الموقف الأميركي إزاء شراء “إس-400” من روسيا، قال وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو إن “معارضة بلد ثالث لاتفاقية مبرمة بين بلدين آخرين يعد خرقاً للقانون الدولي”. وأضاف: “ملتزمون بالاتفاق وليس هناك شيء من قبيل بيع المنظومة إلى بلد ثالث فنحن نشتريها بسبب حاجتنا إليها”.
كلام أوغلو جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في أنطاليا التركية. وقال الوزير التركي إن أنقرة ستحترم صفقة شراء “إس-400”. وأوضح أن أنقرة وموسكو تبحثان مواعيد التسليم.
وتابع أن تركيا وفت بالتزاماتها لتصبح جزءاً من برنامج مقاتلات “إف-35″، معتبراً أن واشنطن تصدر تصريحات متناقضة بشأن برنامج مقاتلات “إف-35”.

يجب عليك تعيين العنوان

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة