خبير إسرائيلي: لهذه الأسباب التهدئة مع “حماس” طويلة الأمد

2 أبريل 2019آخر تحديث :
خبير إسرائيلي: لهذه الأسباب التهدئة مع “حماس” طويلة الأمد

تستمر الهدنة بين بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية حيث قامت إسرائيل بإعادة فتح معبري كرم أبو سالم وإيرز مع قطاع غزة، وفتح البحر أمام حركة الصيد بغزة، وفي هذا الصدد، قال خبير عسكري إسرائيلي إن “حماس وإسرائيل في الطريق إلى إبرام تسوية ثنائية في ظل إشهار سياسة العصا والجزرة بينهما، فالعصي تتمثل في تعزيز القوات العسكرية قبالة حدود قطاع غزة، التي تهدد بالاقتراب من حدوده. أما الجزرات، فهي التسهيلات الاقتصادية المرتقبة لسكان القطاع، ما أدى لنشوء تفاهمات أولية واتفاقات في طور التطبيق”.

وأضاف رون بن يشاي في تحليله بصحيفة يديعوت أحرونوت أن “ذلك لا يعني التخفيف من عدد القوات العسكرية المحيطة بغلاف غزة، بل ستبقى في حالة جاهزية كاملة تحسبا لأي مفاجأة من حماس، ما يتطلب من إسرائيل العمل بكل قوة ضد الحركة، وهنا يمكن لكل الأطراف الادعاء بأنها حققت نجاحات وإنجازات”.

وشرح قائلا إن “حماس نجحت في جلب عشرات الآلاف من المتظاهرين لحدود القطاع في يوم الأرض، وفي الوقت ذاته تمكنت من التحكم بحركتهم، وضبط سلوكهم الميداني، أما إسرائيل فحافظت على جاهزيتها العسكرية، ودمجت أساليب العصا والجزرة، فيما واصل المصريون الضغط على الطرفين لإنجاز هذه التفاهمات، وعملوا على الأرض من خلال جهاز رقابي ميداني، كي لا يقتحم الفلسطينيون الجدار الحدودي”.

وأكد بن يشاي، الذي لديه صلة وثسقة بالجيش الإسرائيلي أن “سكان غزة وصل غالبيتهم لمظاهرات السبت، وأوقفت حماس وحدات الإرباك الليلي، وأظهرت إسرائيل نوعا من ضبط النفس إزاء صواريخ السبت، كي تمنح حماس فرصة تثبيت الهدوء في غزة، مع العلم أن جميع التوقعات التي سبقت مظاهرات يوم الأرض كانت متشائمة، وتحدثت أننا أمام تصعيد عسكري خطير خلال هذه المظاهرات قد يسفر عن سقوط قتلى فلسطينيين كثر”.

وأشار إلى أن “هذا التطور الميداني كان يمكن أن ينجم عن عملية عسكرية إسرائيلية برية في قطاع غزة، لكن هذا لم يحصل، لأن حماس وصلت لقناعة أنها قد تخسر ما لديها من مقدرات، وفجأة نجح رجال المخابرات المصرية في كبح جماح هذا التوتر من خلال حراكهم الماراثوني بين غزة وتل أبيب، وإقناع قيادة حماس بأن إسرائيل جادة في نواياها بشأن التسهيلات المعيشية لسكان القطاع وتخفيف الحصار”.

واستدرك بالقول إن “المبعوث القطري قدم وعدا لحماس بتقديم أربعين مليون دولار شهريا حتى نهاية العام الجاري، كما وعدت الأمم المتحدة بتمويل المزيد من المشاريع الإنسانية والتشغيلية في القطاع، التي ستوفر فرص عمل لآلاف الخريجين الجامعيين، كل ذلك دفع حماس للتوصل لنتيجة مفادها وقف كرة الثلج التي كانت تتدحرج باتجاه المواجهة العسكرية مع إسرائيل”.

وختم بالقول إن “كل ذلك يؤكد أننا قد نكون أمام تحقيق تهدئة طويلة الأمد في القطاع بين حماس وإسرائيل، ولكن في حال لم تتحقق هذه التهدئة، فإن الجيش الإسرائيلي يرى أن كل خياراته ما زالت قائمة، بعد أيام أو أسبوع أو أشهر، وحماس تعلم ذلك جيدا”.

 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.