حزب أردوغان يطعن في نتائج الانتخابات البلدية في أنقرة وإسطنبول

3 أبريل 2019آخر تحديث :
حزب أردوغان يطعن في نتائج الانتخابات البلدية في أنقرة وإسطنبول

إسطنبول –طعن حزب العدالة والتنمية الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس في نتائج الانتخابات البلدية في أنقرة واسطنبول، بعد أن أكد حصول مخالفات «مفرطة» في الاقتراع الذي خسره في المدينتين الرئيسيتين نهاية الاسبوع الفائت.

وشكلت نتائج الانتخابات البلدية انتكاسة كبرى لحزب العدالة والتنمية بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن الحزب الذي يحكم البلاد منذ عقد ونصف العقد خسر العاصمة أنقرة واسطنبول، عصب الاقتصاد في البلاد.

وفاز حزب اردوغان وشريكه في الائتلاف حزب الحركة القومية (قومي متشدد) باكثر من 50 بالمئة من الأصوات في أرجاء البلاد، لكن خسارة أهم مدينتين في البلاد تشكل هزيمة مدوية لأردوغان، الذي كان نفسه رئيس بلدية اسطنبول والذي حظي بقدرة لا مثيل لها في تاريخ تركيا على الفوز بشكل متكرر في الانتخابات.

وقال رئيس منطقة اسطنبول في الحزب بايرام سينوجاك للصحفيين: «قدمنا اعتراضاتنا للسلطات الانتخابية في كل المناطق الـ39» للمدينة. وأشار الى ان الحزب وجد فارقا «مفرطا» بين الأصوات التي تم الإدلاء بها في مراكز الاقتراع والبيانات المرسلة الى السلطات الانتخابية.

بدوره، قال رئيس الحزب في أنقرة هاكان هان اوزجان إنهم سيقدمون طعونا أيضا في 25 منطقة في العاصمة.

وأظهرت نتائج نشرتها وكالة الأناضول للأنباء حصول مرشح حزب الشعب الجمهوري منصور يافاس على 50.93 بالمئة من الاصوات مقابل 47.11 لمرشح حزب العدالة والتنمية.

وتمثل اسطنبول الكثير لأردوجان الذي دفع برئيس الوزراء السابق وأحد أبرز أنصاره بن علي يلديريم لتولي رئاسة بلديتها في مواجهة مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو.

وأعلن المرشحان فوزهما في وقت مبكر عقب سباق محموم لترؤس بلدية أكبر مدن البلاد عندما أظهرت النتائج الأولية أنهما متعادلان تقريبا.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات سعدي غوفن أن مرشح المعارضة لتولي رئاسة بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو يتصدر النتائج بنحو 28 ألف صوت مع فرز غالبية الأصوات.

وحصل إمام أوغلو على قرابة 48.79 بالمئة من الاصوات مقابل 48.52 بالمئة لمرشح حزب العدالة والتنمية يلديريم.

وسافر إمام أوغلو امس إلى انقرة لوضع اكليل من الزهور على ضريح مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك في إجراء شديد الرمزية عادة ما يقوم به أردوغان نفسه بعد فوزه بالانتخابات.

وقال إمام أوغلو «إذا فاز الحزب الآخر كنت سأقول «مبروك لبن علي يلديريم» وهو ما لن اقوله لأنني فزت» بالانتخابات، وتابع «أنهم (حزب العدالة والتنمية) يتصرفون كطفل حُرم من لعبته».

بدوره، قال المتحدث باسم حزب أردوغان عمر جليك يوم الاثنين إنّ الحزب وجد تفاوتا بين تقارير من مراكز الاقتراع واعداد فرز الاصوات في كل من انقرة واسطنبول.

 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.