خطر «داعش» يدفع سكان الموصل لشراء السلاح دفاعاً عن النفس

22 أبريل 2019آخر تحديث :
أحد الأشخاص يعاين بندقية في متجر للسلاح بالموصل (أ.ف.ب)
أحد الأشخاص يعاين بندقية في متجر للسلاح بالموصل (أ.ف.ب)

تشهد أماكن بيع الأسلحة النارية من بنادق صيد ومسدسات وبنادق هجومية في مدينة الموصل التي استعادتها السلطات منذ نحو عامين من قبضة «داعش»، إقبالاً كبيراً إذ يعتبرها البعض ضرورية لحماية أنفسهم رغم طرد التنظيم المتطرف.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإنه بعد إصدار السلطات تراخيص، كانت تقتصر قبل عام على شراء أسلحة الصيد، يسمح اليوم للمدنيين بشراء مسدس أو بندقية للدفاع عن النفس، ما يثير مخاوف في هذه المدينة، حيث لا تزال آثار «داعش» ماثلة. ويؤكد صاحب أحد متاجر السلاح في المدينة، وعددها ستة، كان حصل قبل أشهر قليلة على موافقة من وزارة الداخلية لبيع الأسلحة في الموصل، أن «بنادق الصيد تشكل 70 في المائة من مجموع المبيعات».
ويذكر الرجل الأربعيني، طالباً عدم كشف هويته، أنه يستقبل «الكثير من الزبائن»، مؤكداً أن المتاجر تبيع لمن لديهم ترخيص حمل سلاح من المدنيين، إضافة إلى عدد كبير «من عناصر قوات الأمن».
ويؤكد صاحب متجر آخر: «نبيع أسلحة للمدنيين وكذلك للعسكريين». ويلفت هذا التاجر إلى أن بين الزبائن المدنيين صيادين، و«رجال أعمال أو صحافيين»، وهي مهن قد يتلقون على أثرها تهديدات في الموصل.
وبين الزبائن، أبو نزار (45 عاما)، الذي استصدر ترخيصا ويحمل معه الآن مسدساً طوال الوقت ويحتفظ ببندقية «كلاشينكوف»، في محله للصيرفة. وإلى جانبه، حامد حسن، عنصر أمن (21 عاما)، يحمل سلاحا خلال ساعات عمله ويسلمه قبل انتهاء الدوام، لكنه جاء يتفحص أسلحة وأعتدة في أحد المتاجر لشراء آخر. ويشير هذا الشاب الذي يرتدي زياً عسكرياً لوكالة الصحافة الفرنسية، إلى أنه يحتاج سلاحا «لحمايتي الشخصية، لأن وضع الموصل الأمني ما زال غير مستقر».
وما زال هناك مئات «الدواعش» يختبئون في محافظة نينوى، وكبرى مدنها الموصل، خصوصاً في مناطق جبلية وصحراوية قريبة من الحدود مع سوريا، وفقا لمصادر أمنية. ورغم القضاء على معاقل الجهاديين داخل المدن العراقية، لا تزال الهجمات تستهدف عناصر الأمن شخصياً وأحياناً تضرب منازلهم.
وكانت الأسلحة متوفرة في الموصل بعدما أصبحت معقلاً للتمرد ضد القوات الأميركية التي أطاحت بنظام صدام حسين عام 2003، وحتى بعدما تحولت إلى عاصمة لـ«خلافة (داعش)».
ويؤكد خبراء ومسؤولون محليون انتشار أسلحة مختلفة بينها ما تسرب إلى السوق السوداء لدى سيطرة «داعش» على مخازن السلاح إثر هزيمة القوات الحكومية في يونيو (حزيران) 2014، بالإضافة إلى تسليح جماعات رسمياً لحماية قوميات أو أقليات.
من جهته، يقول مصدر أمني إن السلطات الأمنية تعلن بشكل متكرر الاستيلاء على شاحنات محملة بأسلحة ومتفجرات تابعة للمتطرفين، لكن «الأسلحة الخفيفة بمختلف أنواعها أصبحت في السوق السوداء». ويشير إلى أن «هناك أسلحة سرقت وأخرى عثر عليها بعد هروب (الدواعش)، وما نقله مهربو سلاح» إلى محافظة نينوى المتاخمة لتركيا وسوريا.
وتعرض مخازن بيع الأسلحة الآن في الموصل، بنادق أوتوماتيكية ومسدسات أميركية وصينية أو كرواتية الصنع، وبنادق صيد وكلاشينكوف، يتراوح سعرها بين 500 و5 آلاف دولار.
ويرى عالم الاجتماع علي زيدان أن بيع وتداول الأسلحة في الموصل والمناطق التي كانت تحت سيطرة «داعش» يمثل مصدر قلق. وحملت تلك الفترة المظلمة تأثيرات سلبية انعكست على رجال حملوا بنادق على أكتافهم وأطفال تلقوا تعليماً عسكرياً في المدارس، ورياضيات بعمليات جمع وطرح للرصاص والقنابل اليدوية.
الأمر نفسه بالنسبة للفتيان المراهقين الذين أجبروا على تلقي تدريبات عسكرية، وحتى العامة الذين كانوا يرغمون في حضور ومشاهدة تنفيذ عمليات الإعدام والعقوبات الجسدية في الساحات العامة.
بدورها، حذرت مصادر أمنية من خطورة انتشار وبيع الأسلحة في الموصل، خشية وقوعها في نهاية المطاف بيد مسلحين. ويقول زيدان في هذا الصدد، إن «الموصل محررة حديثا، ولا تزال فيها خلايا إرهابية نائمة ممكن أن تستغل هذه الظاهرة وتحصل على السلاح بطريقة أو بأخرى». وذكر أن المنطقة تعرضت لدمار بسبب المعارك، ورغم مساعي إعادة الإعمار، فإن تداول السلاح يهدد بـ«ازدياد الجرائم».
من جهته، يرى المحلل السياسي عامر البك أن «الوضع الأمني غير مستقر كما يسوق له القادة الأمنيون»، مؤكداً أن «بيع الأسلحة للمدنيين سيؤثر سلباً على الوضع الأمني حالياً ومستقبلاً».

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.