البيت الأبيض يرفض مشروع قانون يحمي مليوني مهاجر غير شرعي

beirut News7 يونيو 2019
beirut News
العرب والعالم
البيت الأبيض يرفض مشروع قانون يحمي مليوني مهاجر غير شرعي

أعلن البيت الأبيض رفضه لمشروع القانون الذي تم تمريره في مجلس النواب ويمهد الطريق أمام نحو 2.5 مليون مهاجر غير شرعي للحصول على الجنسية الأميركية.
وقال البيت الأبيض، أمس، إن الرئيس ترمب سوف يرفض التوقيع على مشروع القانون لأنه يتعارض مع ما جاء في خطة إصلاح نظام الهجرة التي أعلن عنها قبل أسابيع. وأضاف أن هذا المشروع يعد بمثابة مكافأة للمهاجرين غير الشرعيين الذين عبروا حدود الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.
وأعلن مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض عن رفضه الشديد لمشروع القانون. وقال في بيان أمس إن القانون «سيحفز ويكافئ الهجرة غير الشرعية مع تجاهل وتقويض أهداف الهجرة الرئيسية وأولويات السياسة العامة، مثل حماية مجتمعاتنا والدفاع عن حدودنا».
ومرّر مجلس النواب الأميركي، مساء أول من أمس، مشروع قانون لتوفير الحماية القانونية لما يزيد على مليوني مهاجر غير شرعي جاءوا إلى الولايات المتحدة في سن مبكرة، ويطلق عليهم اسم «الحالمين». ويعد ذلك أهم مشروع قانون للهجرة يقره الكونغرس منذ ست سنوات.
وجاءت نتيجة التصويت في المجلس، الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية، بنسبة 237 إلى 187، حيث انضم سبعة أعضاء جمهوريون إلى الـ230 نائباً ديمقراطياً في الموافقة على مشروع القانون. ومن المفترض أن يتم إرسال القانون إلى مجلس الشيوخ لإقراره ثم بعد ذلك إلى الرئيس دونالد ترمب للتوقع عليه حتى يصبح قانونا نافذا، وهو أمر مستبعد.
بدوره، أعرب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل عن شكوكه في تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون. وقال في حديثه مع إذاعة «فوكس نيوز» أول من أمس إن قانون «الحالمين» الذي مرره الديمقراطيين في مجلس النواب «لن يحصل على الأرجح» على دعم مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أنه يرغب في رؤية مقاربة أوسع مع الديمقراطيين حول مسألة الهجرة قبل أن يتبناها مجلس الشيوخ.
وأضاف: «لدى الحالمين قضية يتعاطف معها. يسعدني أنا وآخرون دعم ذلك في ظل ظروف معينة. لكننا بحاجة إلى القيام بأكثر من ذلك. أنت تعلم أن هناك بعض الإصلاحات الحقيقية في جانب الهجرة القانونية والهجرة غير الشرعية التي يجب أن يتم مناقشتها. هناك قضية مشروعة تماما للحالمين… ولكني أعتقد أننا بحاجة إلى القيام بأكثر من ذلك. وهذا هو السياق الذي سأتعامل به مع هذه القضية في مجلس الشيوخ». وألقى ماكونيل باللوم على الديمقراطيين لعدم تصرفهم عندما كانت لديهم أغلبية كاملة في الكونغرس في عام 2009 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. ولكنه لم يبرّئ أيضا ساحة الجمهوريين من المسؤولية في فشل معالجة قضية الهجرة، وقال إن «الهجرة مجال توجد بها مسؤولية من الحزبين عن الفشل في التحرك».

الشرق الأوسط

يجب عليك تعيين العنوان

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة