سليماني يجري تغييرات واسعة.. ومخاوف من تحوّل العراق إلى “لبنان جديد”!

28 يوليو 2019آخر تحديث :
سليماني يجري تغييرات واسعة.. ومخاوف من تحوّل العراق إلى “لبنان جديد”!

لفتت صحيفة “السياسة” الأجرى قائد “فيلق القدس”، في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، تغييرات جديدة في قيادة كوادره العاملين في “لجنة إعمار العتبات المقدسة” في العراق، التي “تُعتبر في نفس الوقت إحدى شبكات الالتفاف على العقوبات الأميركية”، بحسب وصفها.

ونقلت الصحيفة عن وكالة “فارس” قولها إنّ سليماني عيّن اثنين من ضباط “الحرس الثوري”، وهما من مسقط رأسه بمحافظة كرمان جنوب إيران، على رأس الشبكة.

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة أنّه عين عمدة كرمان السابق محمد جلال مآب، مديرا لـ “لجنة إعمار العتبات المقدسة” في العراق، بدلا من حسن بُلارك، الذي تم تعيينه مستشارا ومساعدا خاصا له في العراق، لإدارة الشبكة المالية الإيرانية هناك.

وقالت الصحيفة إنّ إيران تدير منذ العام 2003 نفوذها في العراق تحت غطاء هذه اللجنة، وكان حسن بلارك، أحد المقربين من سليماني، يدير المقر الرئيسي للجنة إعمار العتبات في العراق منذ 15 عاماً، على أنها “أنشطة تنموية ودينية وعمرانية”، وفقاً للصحيفة.

من ناحيتها، تطرقت مصادر عراقية مسؤولة إلى الإنفجار الضخم الذي هز معسكر الشهابي جنوب محافظة صلاح الدين العراقية بالقرب من الحدود السورية مؤخراً، والذي أدى الى مقتل شخص واصابة آخرين جميعهم من الجنسية الإيرانية، مشيرة إلى أنه ليس بغريب على الوضع الامني في العراق حدوث انفجارات او حتى انفجار صواريخ، إلا أن هذا الحادث يختلف عن غيره، ومرتبط بنشاط المجموعات المسلحة العراقية والسورية التي تدور في فلك إيران، حيث ضرب أهدافاً أيرانية كانت تتواجد في المعسكر العراقي وسبب تدميراً هائلاً، مما فتح باب التساؤل حول وجود أسلحة ثقيلة في المعسكر وماهية النشاط الإيراني هناك.

وقالت المصادر إنّ مجموعات “الحشد الشعبي” التي تديرها إيران في العراق، حققت في الانفجار وخلصت إلى أنه ناجم عن حريق، إلا ان الإنفجار أثار غضب العديد من القيادات العراقية التي طالبت السلطات الأمنية العراقية بالتحقيق ومطالبة طهران بتقديم توضيحات، وتبليغها ما مفاده بأن العراق لم ولن يكون الساحة الخلفية لإدارة حروبها، وأن يتحول إلى “لبنان” و”سوريا”.

المصدر: السياسة

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.