تطور مفاجئ.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى مكان قمة السبع

25 أغسطس 2019آخر تحديث :
تطور مفاجئ.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى مكان قمة السبع

وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بشكل مفاجئ، إلى مدينة بياريتس حيث تعقد قمة السبع الصناعية الكبرى بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة الدول المشاركة في الاجتماع الذي يأخذ الملف الإيراني حيزا كبيرا من النقاشات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن الطائرة الإيرانية التي هبطت في بياريتس بفرنسا كانت تقل وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وقال التليفزيون الإيراي إن ظريف لن يجري محادثات مع ترامب ووفده في بياريتس.

ورفض الرئيس الأميركي التعليق على تقارير عن حضور وزير خارجية إيران إلى مدينة بياريتس، قائلا: “لا تعليق”.

وشكل ملف إيران أول خلاف بين قادة المجموعة الـ7، وتحديدا حول كيفية التعامل معها، حيث نفى ترامب أنه قد وقع على اتفاق بشأن إعطاء فرنسا دورا رائدا كوسيط مع بين هذه المجموعة وطهران.

وحاول ترامب التخفيف من حدة التوتر بين قادة مجموعة الـ7، بعد عشاء ودي السبت في منتجع بياريتز جنوب غرب فرنسا، لكنه سرعان ما استنكر مزاعم فرنسا بأن القادة وافقوا على السماح للرئيس إيمانويل ماكرون بتسليم رسالة إلى إيران نيابة عنهم.

وعلى مدى شهور، قام ماكرون بدور قيادي في محاولة إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، والتي بدأ يتفكك منذ سحب ترامب الولايات المتحدة منه.

ولم تقدم تفاصيل عن رسالة مجموعة السبع لإيران لكن ماكرون قال إن الهدف هو منع إيران من الحصول على أسلحة نووية وتجنب المزيد من التصعيد في التوترات في الشرق الأوسط.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.