بولتن يؤكد وجود الناقلة الإيرانية في سوريا  

7 سبتمبر 2019
بولتن يؤكد وجود الناقلة الإيرانية في سوريا  

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتن، اليوم السبت، أن واشنطن لن ترفع العقوبات عن إيران قبل أن تتوقف عن الكذب ونشر الإرهاب.

وكتب بولتن في تغريدة عبر “تويتر” أن “طهران تعتقد أن تمويل نظام الأسد أهم من الاعتناء بشعبها”، وبشأن السفينة الإيرانية “أدريان داريا 1″، قال “مخطئ من يعتقد أن ناقلة النفط الإيرانية لم تتجه إلى سوريا”.

إلى ذلك، أظهرت صوراً للأقمار الصناعية ناقلة النفط الإيرانية قرب ميناء طرطوس السوري. وأوضحت وكالة “أسوشيتد برس” أن الناقلة ظهرت في صور للأقمار الصناعية حصلت عليها الوكالة من شركة ماكسار تكنولوجيز Maxar Technologies المتخصصة في تكنولوجيا الفضاء.

يذكر أن وكالة “تسنيم” الإيرانية أشارت إلى أن الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1” المفرج عنها في جبل طارق، الشهر الماضي، أفرغت حمولتها من النفط الخام في ميناء سوري.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” الذي يتخذ من لندن مقرا له، أمس الجمعة، عن مصادر خاصة به قولها إن 55% من شحنة الناقلة التي تقدر بـ2.1 مليون برميل من النفط الخام تم إفراغه الليلة الماضية.

وأكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، اليوم الجمعة، أن بلادة لا تخطط حاليا لاحتجاز الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1”. وقال إسبر للصحفيين في لندن ردا على سؤال عن وجود أي خطط لاحتجاز السفينة، “نحن لا نتحدث عن الخطط، لكن حاليا ليست لدي أي خطة في مكتبي لفعل هذا الأمر”.