واشنطن تستفز بيونغ يانغ… بعنا سفينتكم المحتجزة

9 أكتوبر 2019

أعلن خفر السواحل الأميركي اليوم الأربعاء أن سفينة شحن كورية شمالية كانت الولايات المتحدة احتجزتها قبل خمسة أشهر وسط اشتباه بأنها تنتهك العقوبات، وتم بيعها وقطرها من ميناء في ساموا الأميركية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وتم احتجاز السفينة “وايز أونست” في بدعوى الاشتباه في أنها تنتهك العقوبات الأممية والأميركية وتم جلبها إلى ساموا، وهي أراض أميركية في جنوب المحيط الهادئ، وظلت في الميناء لمدة خمسة أشهر.

وذكر بيان لخفر السواحل أن السفينة التي تزن 15 ألفاً و477 طناً بيعت في مزاد بتوجيه من محكمة اتحادية عقب تحقيق أجرته وزارة العدل الأميركية.

وأثارت عملية احتجاز السفينة، وهي المرة الأولى التي تتخذ فيها واشنطن مثل هذه الخطوة ضد بيونغ يانغ، حرباً كلامية بين البلدين، حيث حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة مرارا من أنها قد تواجه عواقب غير محددة إذا لم تفرج عن السفينة.

واجتمع مسؤولون أميركيون ويابانيون وكوريون جنوبيون أمس الثلاثاء في العاصمة الأميركية لمناقشة نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، بعد أيام من توقف مفاوضات بين بيونغ يانغ وواشنطن في السويد، وفق ما أكدت الخارجية الأميركية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

والتقى المبعوث الأميركي الخاص لشؤون كوريا الشمالية ستيفن بيغون في لقاءين ثنائيين كلاً من ممثل كوريا الجنوبية لشؤون السلام في شبه الجزيرة لي دو – هون والمدير الياباني لشؤون آسيا وأوقيانيا شيغيكي تاكيزاكي.

وأجرى الممثلون الثلاثة كذلك اجتماعاً مشتركاً.

وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن الدبلوماسيين الثلاثة “أعادوا التأكيد على أهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، بالإضافة إلى أهمية التعاون الثلاثي حول كوريا الشمالية من أجل التوصل لنزع كامل للسلاح النووي، وسلام دائم في شبه الجزيرة الكورية”.

وانهارت المفاوضات السبت في السويد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، مع اتهام بيونغ يانغ لواشنطن بأنها أفشلت المحادثات رغم تأكيد الولايات المتحدة أن المفاوضات كانت جيدة.

وغادرت كوريا الشمالية طاولة المفاوضات مؤكدة خيبتها من غياب حلول “جديدة ومبتكرة” من واشنطن التي اقترحت بدورها عقد لقاء جديد في وقت لاحق من تشرين الأول.

وتشكل هذه المحادثات المحاولة الأولى لتجديد الحوار بين البلدين منذ فشل قمة هانوي في شباط بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.