إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم

7 نوفمبر 2019
beirut News
العرب والعالم
إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم

أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية التابعة للحرس الثوري، مساء اليوم الأربعاء، أن طهران استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية.

ويذكر أن التلفزيون الإيراني كان صرّح الأربعاء، أن طهران بدأت ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بمنشأة فوردو النووية المقامة تحت الأرض، وذلك في إطار التقليص التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في عام 2015، والذي يحظر ضخ المواد النووية بمنشأة فوردو، التي من المفترض أن يتحول وضعها بعد تلقيم الغاز في أجهزة الطرد المركزي من محطة أبحاث مصرح بها إلى موقع نووي نشط.

وقال التلفزيون حينها “بدأت إيران ضخ غاز (اليورانيوم) في أجهزة الطرد المركزي في فوردو بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

جاء هذا الإعلان بعدما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء، أن بلاده ستستأنف أنشطة التخصيب في منشأة فوردو.

من جهته، قال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان الأربعاء، “نحن على دراية بالتقارير الإعلامية المتعلقة بفوردو. مفتشو الوكالة موجودون على الأرض في إيران وسيرفعون تقريراً عن أي أنشطة ذات صلة لمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة