طهران تختنق والمدارس مغلقة

18 نوفمبر 2019آخر تحديث :
طهران تختنق والمدارس مغلقة

أعلنت سلطات العاصمة الإيرانية، مساء الأحد، إغلاق المدارس الابتدائية في كامل محافظة طهران، غدا الاثنين، باستثناء ثلاث مدن صغيرة بسبب التلوث الجوي الكثيف.

كما قررت السلطات توسيع تطبيق نظام تناوب السير ليشمل مدينة طهران كاملة والتي يسكنها حوالي 8.5 مليون نسمة.

وبلغت نسبة تركز الجزيئات الدقيقة في الهواء، اليوم الأحد، ما معدله 144 ميكروغراما في المتر المكعب لمجمل العاصمة، مسجلة حدا أقصى بلغ 169 ميكروغراما في عدد من الأحياء، بحسب السلطات البلدية. علما أن منظمة الصحة العالمية توصي بألا تتجاوز النسبة ما متوسطه 25 ميكروغراما على 24 ساعة.

كما أوصت السلطات الفئات السكانية الضعيفة (أطفال وحوامل ومتقدمون في السن ومرضى القلب والأوعية الدموية) بملازمة المنازل. وكانت المدارس أغلقت أبوابها أياما عدة منتصف كانون الأول بسبب التلوث.

ويبلغ التلوث في هذه الفترة من كل عام مستويات مرتفعة في طهران، التي ترتفع عن سطح البحر بين 1400 و1800 متر، بسبب ظاهرة تسمى “الانعكاس الحراري”، حيث يمنع الهواء البارد على المرتفعات الهواء الساخن والملوث من التبدد. وأدى المنسوب الضعيف للأمطار منذ بداية الخريف إلى تفاقم المشكلة.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن التلوث في طهران، التي تشهد ازدحامات خانقة، ناجم بنسبة 80% عن انبعاثات عوادم السيارات.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.