ضربة اسرائيلية من الاجواء اللبنانية على فيلق القدس في سوريا

20 نوفمبر 2019
ضربة اسرائيلية من الاجواء اللبنانية على فيلق القدس في سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية شنت قبل قليل غارات على عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني و ‫الجيش السوري داخل الأراضي السورية، موضحاً أن الغارات استهدفت صواريخ أرض-جو ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية.

وقال إن الغارات تأتي ردا على إطلاق الصواريخ من سوريا إلى إسرائيل.

وفي وقت سابق نقلت وكالة رويترز عن التلفزيون الرسمي السوري، إن الدفاعات الجوية السورية أحبطت أهدافاً معادية فوق العاصمة السورية دمشق.

وأشارت تقارير إلى أن المقاتلات الإسرائيلية نفذت الغارات على دمشق من داخل الأجواء اللبنانية وشمال إسرائيل.

يأتي ذلك غداة إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض صواريخ أطلقت من سوريا باتجاه إسرائيل، ثم شنت طائراته الحربية في وقت سابق الثلاثاء غارات عدة قرب دمشق، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن صافرات الإنذار دوت للتحذير من صواريخ انطلقت باتجاه منطقة هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل جزءا منها منذ العام 1967.

وشنت إسرائيل مئات الغارات على سوريا منذ بدء الأزمة عام 2011، معظمها ضد أهداف إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله الذي يدعم الرئيس بشار الأسد، على حد قولها.

والأسبوع الماضي، تم إطلاق نحو 450 صاروخاً باتجاه إسرائيل من قطاع غزة، عقب اغتيال إسرائيل القيادي في حركة الجهاد، بهاء أبو العطا، وفقاً للجيش الإسرائيلي، ولكن لم يتم إطلاق أي صواريخ من سوريا.

واعترف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، حيث يعيش 18 ألف سوري، ونحو 20 ألف مستوطن يهودي، ووقع ترمب إعلاناً بهذا الشأن في آذار الماضي.