سيناتور أميركي يتهم النرويج بالتحايل لدعم إيران

1 ديسمبر 2019

هاجم السيناتور الأميركي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو، تغريدة السفير النرويجي في إيران، لارس نوردروم، المثيرة للجدل، والتي أشاد فيها بانضمام مزيد من الدول الأوروبية إلى المنظمومة الأوروبية “إنستكس” INSTEX، لتسهيل التجارة مع إيران، والالتفاف على العقوبات الأميركية من أجل إنقاذ الاتفاق النووي.

وقال روبيو: “يستمر النظام الإيراني، ليس فقط في انتهاك الاتفاق النووي المعيب، ولكن أيضاً في قمع وقتل المتظاهرين في إيران. يتعين على بلجيكا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد الوقوف مع الإيرانيين، بدلاً من المناورة للقيام بأعمال تجارية مع هذا النظام الإرهابي”.

وانتقد السفير الأميركي في ألمانيا ريتشارد غرينيل، تغريدة السفير النرويجي في إيران، والتي أشاد فيها بالآلية الأوروبية للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران، وأعلن فيها انضمام مزيد من الدول الأوربية إلى هذه المنظومة قائلاً: “توقيت سيئ. لماذا تمول النظام الإيراني بينما يقتل الشعب الإيراني ويغلق الإنترنت؟”. وأضاف: “يجب أن تكون مدافعا عن حقوق الإنسان وليس تمويل المنتهكين”.

وINSTEX هي اختصار لآلية تدعم التبادل التجاري، وهي منظومة أوروبية خاصة تم إطلاقها في كانون الثاني الماضي بدعم فرنسا وألمانيا وبريطانيا للالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في العام 2018، نظراً لأن الاتفاقية لا تمنع إيران من تطوير سلاح نووي وصواريخ باليستية ودعمها للإرهاب.

وانضمت بلجيكا والدنمارك وفنلندا وهولندا والسويد، يوم الجمعة، إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا كشركاء في INSTEX.