“أوقفوا القبلات” في البرلمان المصري

31 يناير 2020آخر تحديث :
“أوقفوا القبلات” في البرلمان المصري

تقدم النائب المصري رضا البلتاجي، أمس الخميس، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة والسكان هالة زايد، بشأن منع انتشار فيروس كورونا بين المصريين، داعياً إلى إعداد حملات توعية تحذر من “خطورة عادة تبادل القبلات في مختلف المناسبات”، بحسب وسائل إعلام محلية.

ولفت النائب إلى أن فيروس كورونا، المنتشر حاليا في دول عدة خصوصاً في الصين، هو سلالة جديدة تصيب الجهاز الرئوي وتتراوح الإصابة بها لدى البشر، بين نزلات البرد البسيطة والالتهابات الرئوية الحادة وقد يؤدى إلى الوفاة.

وأوضح البلتاجي أن الفيروس ينتشر عادة عن طريق ملامسة المريض أو استنشاق الرذاذ الصادر عن أحد المرضى، ولذلك “يمكن انتقاله بسهولة عن طريق تبادل القبلات، وهي العادة التي تنتشر بين المصريين جميعاً”، وبناء على ذلك “لا بد من إعداد حملات توعية تحذر من خطورة عادة تبادل القبلات بين المصريين في مختلف المناسبات”.

وبدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، أمس الخميس، نشر سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم، في المنافذ والموانئ في القاهرة والإسكندرية وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، وقالت الوزارة إن السيارات “مجهزة لمكافحة العدوى، ومخصصة لنقل الحالات المرضية والمشتبه بإصاباتها بالفيروسات المعدية ومنها كورونا”، بتكلفة تجاوزت الـ 55 مليون جنيه.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة للتأمين الطبي الاحترازية لمنع تسلل الفيروس للبلاد، التي تشمل توفير 430 جهاز حرارة، وأجهزة infrared لقياس الحرارة عن بعد، و2.5 مليون قناع طبي، بالإضافة إلى توفير غرف عزل في كافة مستشفيات الحميات في حالة رصد أي إصابة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.