آخر تطورات “كورونا”

2 فبراير 2020
آخر تطورات “كورونا”

ارتفع عدد الوفيات في الصين بسبب فيروس كورونا الجديد إلى 259، السبت، فيما دعت منظمة الصحة العالمية حكومات البلدان إلى الاستعداد “لمكافحة تفشي الأمراض”.

وأشارت معطيات صينية رسمية إلى أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بكورونا ارتفع إلى 11 ألف و791 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 259، بعد تسجيل 45 حالة وفاة جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوصى ممثل منظمة الصحة العالمية في بكين، غودن غاليا، حكومات البلدان الأخرى بالاستعداد لاحتمال انتشار الفيروس، قائلا “يتعين على البلدان الاستعداد لاستيراد محتمل للحالات من أجل تحديدها في أسرع وقت ممكن ولكي تكون مستعدة للسيطرة المحلية على تفشي المرض، إذا حدث ذلك”.

وأضاف أن المنظمة تتصرف بدافع القلق بالنسبة للدول الفقيرة التي قد لا تكون مجهزة للتعامل مع الفيروس، مشيرا إلى أن إعلان الطوارئ يتطلب استجابة دولية منسقة ويمكن أن يوفر المزيد من الأموال والموارد.

آخر المستجدات

– وزارة الدفاع الأميركية توافق على طلب بدعم إنشاء منطقة للحجر الصحي تتسع لألف شخص قادمين من الخارج في إطار جهود التصدي لانتشار كورونا.

– الولايات المتحدة تؤكد ثامن حالة مصابة بفيروس كورونا

– أعلنت روسيا فرض تأشيرات على السياح الصينيين واستعانت بطائرات عسكرية لنقل رعاياها من منطقة الوباء.

أعلنت السلطات الصحية الصينية أن ما مجموعه 243 مريضا مصابون بكورونا خرجوا من المستشفيات بعدما تعافوا تماما من الفيروس.

– طلبت الحكومة الصينية، اليوم السبت، من الاتحاد الأوروبي تسهيل شراء الإمدادات الطبية العاجلة من الدول الأعضاء.

– ما يزال الحجر الصحي ساريا في إقليم هوبي الصيني، بؤرة انتشار الفيروس، حيث أُغلقت الطرق وتوقفت وسائل النقل العام.

– قررت أستراليا منع دخول جميع الأجانب القادمين من بر الصين الرئيسي اعتبارا من السبت بسبب زيادة تهديد فيروس كورونا الجديد. كما أعلنت رفع مستوى التحذير من السفر إلى الصين إلى أعلى مستوى حيث ناشدت مواطنيها عدم الذهاب إلى هناك على الإطلاق.

– تحركت اليابان اليوم للحد من تأثير تفشي الفيروس، حيث بدأت تطبيق إجراءات جديدة صارمة تهدف لمكافحة انتشار كورونا، من بينها صياغة إجراءات لاستخدام الاحتياطيات (في ميزانية الدولة)، إضافة إلى إتاحة الفحص الطبي للمواطنين وتوفير الأقنعة الواقية التي تنفد في أنحاء البلاد.

– أعلنت الولايات المتحدة إجراءات تحد من دخول الأجانب الذين زاروا الصين في الآونة الأخيرة. كما أعلنت أكبر ثلاث شركات طيران أميركية أمس الجمعة إلغاء الرحلات إلى الصين.

– منع مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق دخول ثلاثة صينيين بسبب مخاوف من الفيروس.

– في تركمنستان، أعلنت الخطوط الجوية تعليق رحلاتها إلى بكين ذهابا وإيابا، قائلة إن الخطوة تهدف إلى منع انتشار كورونا.

– الأمر نفسه قامت به حكومة أوزبكستان، التي قالت اليوم إنها أصدرت تعليمات لشركة الطيران الحكومية لتعليق رحلاتها من وإلى الصين.

– قالت صحيفة “هوبي ديلي” الصينية اليوم إن حكومة إقليم هوبي مددت عطلة السنة القمرية الجديدة إلى 13 فبراير مع سعيها للحد من انتشار كورونا الذي ظهر في ووهان، عاصمة الإقليم.

– قالت الحكومة البريطانية إنها سحب بعض موظفيها من سفارتها وقنصلياتها في الصين. وجاء في البيان “في حالة ما تدهور الوضع أكثر من ذلك فإن قدرة السفارة والقنصليات البريطانية على تقديم المساعدة للمواطنين البريطانيين من داخل الصين ربما تكون محدودة”.

– أعلنت شركة أبل الأميركية أنها ستغلق كل متاجرها الرسمية ومكاتبها في الصين حتى التاسع من فبراير.

– أفادت وزارة الصحة الإماراتية بتسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص قادم من ووهان، مشيرة إلى أن الحالات التي سجلت في الدولة لا تستدعي القلق وهي حالات محدودة جدا.