مجلس الشيوخ يبرئ ترمب

6 فبراير 2020
مجلس الشيوخ يبرئ ترمب

برأ مجلس الشيوخ الأميركي، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس الأميركي دونالد ترمب من تهمتي إساءة استخدام سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونغرس.

وفي التصويت الأول من جولتي تصويت خاصتين بمحاكمة ترمب برأ مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الرئيس الجمهوري من اتهام الديمقراطيين له بالتصرف بشكل غير لائق بشأن حجبه مساعدات أمنية أميركية مخصصة لأوكرانيا.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ برفض 52 للتهمة مقابل تأييد 48، في ما صوت 53 عضوا برفض التهمة الثانية مقابل 47 آخر بالتأييد. وبرأ الكونغرس ترمب من جميع التهم الموجهة له وأسقطت قضية العزل.

واتهم مجلس النواب الأميركي ترمب بأنه ضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكثر من مرة للتحقيق في أمر نجل المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن، شأن الكيفية التي حصل فيها هنتر بايدن على وظيفة في شركة غاز أوكرانية.

وأشارت تقارير بأن ترمب هدد أوكرانيا بتعليق المساعدات العسكرية الأميركية بأكثر من 250 مليون دولار لدفع الحكومة الأوكرانية لإجراء تحقيقات ذات دوافع سياسية لصالح حملة إعادة انتخاب الرئيس ترامب 2020″.

وبحسب التقارير، فقد انضم هنتر بايدن إلى مجلس إدارة الشركة الأوكرانية في 2014 بعد فترة وجيزة من زيارة قام بها والده لأوكرانيا.