عمدة ثاني أكبر مدينة بإيران: نقترب من الوباء في مشهد

15 مارس 2020
عمدة ثاني أكبر مدينة بإيران: نقترب من الوباء في مشهد

حذر رئيس بلدية مدينة مشهد، عاصمة محافظة خراسان وثاني أكبر مدينة في إيران، محمد رضا كلائي، اليوم الأحد، من أن “عدد المصابين والوفيات جراء فيروس كورونا في المدينة بازدياد”، قائلاً “نقترب من الوباء العام في مشهد”.

أتى ذلك، بعد أن حذر مسؤولون إيرانيون، السبت، من أن المدينة التي تعتبر وجهة الزيارات الدينية في البلاد، تواجه خطر التحول إلى بؤرة جديدة لكوفيد 19.

ودق العديد من المسؤولين أمس ناقوس الخطر، بمن فيهم محافظ خراسان رضوي وعاصمتها مشهد، ورئيس مجلس مدينة مشهد، وكذلك العديد من الناشطين والهيئات الطلابية، ودعوا السلطات إلى عزل المدينة.

وكان كلائي، أشار في تصريحات سابقة أن “الوضع أسوأ بكثير مما توقعناه بالنسبة لتفشي كورونا”. وأضاف أن قرار عزل المدينة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، يجب أن يتخذ من قبل “لجنة مكافحة” كورونا الحكومية، لكن هذه اللجنة تم استبدالها بلجان أخرى شكلتها القوات المسلحة والحرس الثوري، حيث قام المرشد الإيراني علي خامنئي بإصدار قرار يوم الجمعة بتعيين رئيس أركان القوات المسلحة اللواء محمد باقري على رأس “مقر الدفاع البيولوجي لمكافحة كورونا”.

يذكر أن إيران سجلت السبت 97 وفاة جديدة جراء وباء كورونا ما رفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 611، مع تسجيل ارتفاع جديد أيضاً بعدد الإصابات.